الربح من الإنترنت

التسويق بالمحتوى CONTENT MARKETING هل يساعدك على تحقيق الأرباح؟

التسويق بالمحتوى هو نشر مُحتوى ذي قيمة عالية، سواء كان مقروءا كالمقالات والكتب والمجلات الالكترونية، أو مرئيا كالصور والفيديو أو مسموعا كالبودكاست، كلها تساهم في توعية العميل وإثراء معلوماته.

وكلها تعتمد على العنوان الجذاب الذي يشد الزائر ليضغط على اللينك، ويدخل موقعك لذلك اهتم به واكتبه بشكل احترافي، واحترم تقنيات تحسين محركات البحث SEARCH ENGINE OPTIMIZATION لتتصدر الصفحات الأولى.

ما هو تعريف التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى يعتمد على نشر المُحتوى عالي الجودة بشكل منتظم، مع الكتابة بالسيو الأبيض، من الأنواع الممتازة للترويج وهو يسمح لك بالتعريف بمنتجاتك وخدماتك وحتى بنشاطك التجاري فتنشر علامتك التجارية.

ما هي استراتيجيات التسويق بالمحتوى؟

  • يعتمد التسويق بالمحتوى على بناء خطة تبدأ من البحث عن الكلمات المفتاحية التي تهمك التي عليها بحث عالي ومنافسة قليلة، لتستطيع التصدر بشكل سريع، ويتم الكتابة عن كل كلمة مقالات تستهدف فيها الكلمة الرئيسية والكلمات التي لها علاقة بها.
  • ويكون النشر بشكل منتظم مع الحرص على كتابة مُحتوى حصري خاص بك بعيدا عن النسج والحشو وإعادة الصياغة فكلها تضرك، ولابد أن تُقدم معلومات مُفيدة وقيمة ليتابعك الجمهور وتكسب ثقته.
  • وانصحك باستعمال كل وسائل التكنولوجيا الرقمية لتصل بسرعة وبسهولة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك فأعداد مستعمليه تتزايد باستمرار.
  • ولابد أن تكون صبورا فنتائجه بطيئة على عكس الإعلان الممول الذي يصل للعميل المستهدف بسرعة، لكنه من ناحية أخرى أرحم منه فالإعلان يستنزف مالك ويقف حالما تتوقف عن الدفع.

لماذا التسويق بالمحتوى مهم لجذب العملاء؟

تسمح لك التقنيات الرقمية من معرفة الإحصائيات بدقة، وتستطيع التجاوب معهم والرد على أسئلتهم لتعرف اهتماماتهم، وتوجهاتهم والأوقات المناسبة للنشر.

كما تستطيع إيصال منتجك لهم أينما كانوا، وتُزرع على نطاق واسع، فتحقق أهدافك وتزيد مبيعاتك وأرباحك بدون أن تدفع أي أموال.

ولابد من نشر الجديد والمُفيد ومواكبة المنافسين، ويمكنك الاعتماد على السرد القصصي فالكل يحب القصة، ويتابعها لتحث الحمهور على التجاوب معك والشراء منك.

ما هي أشهر 5 أنواع تسويق؟

تتعدد أشكال التسويق وتتزايد كل يوم، ولكل شخص طريقته الخاصة به، فليس له اتجاه محدد إنما هو تجارب ومهارات شخصية تنمو كع استعمال النتائج القديمة والارتكاز على نقاط القوة والتطوير المستمر.

أولا: التسويق الالكتروني

اشتق اسمه من الكتروني لارتباطه بكل ما هو الكتروني من وسائل وتقنيات للاتصال، سواء على الهاتف أو على الكمبيوتر، أو الأجهزة اللوحية.

وزادت اهميته من بعد أزمة كورونا، حيث منع الحظر الناس من التجول فصار الكل يلجأ لكل ما هو إلكتروني، وتطورت التجارة والسياحة والتعليم وكل القطاعات اتجهت للإلكتروني من أجل السلامة الصحية والتباعد ومسافات الامان.

ثانيا: التسويق بالعمولة

الافلييت أو التسويق بالعمولة هو أن تنشر منتجات أو خدمات مُقابل عمولة تتفق عليها مع صاحب النشاط لتكون العلاقة بينكما ربح-ربح، فأنت تكسب المال وهو يزيد مبيعاته.

بعد أن تحصل على كود أو رمز لك من الشركة أو الشخص الذي تريد الترويج لمنتجاته، بطريقتك الخاصة حسب إمكانياتك وقدراتك ومعارفك، وكلما وسعت واستعملت طرق اكثر كلما ربحت أكثر.

ثالثا: التسويق الاجتماعي

يعتمد على حل مشكلة اجتماعية بهدف نشر العلامة التجارية والترويج لها وغرسها في أذهان العملاء، ويكسب ثقتهم لأنه ساعدهم في حل مشكلة صحية، بيئية أو تعليمية تتعلق بالمجتمع.

ويكون الهدف منها تغيير سلوك ما، لإحداث تغيير جيد كتشجيع الجمهور على إيقاف التدخين، وبناء ونشر الحير في المجتمع.

رابعا: التسويق العقاري

مع تزايد عدد السكان تزداد الحاجة للسكن، مما أدى لتنامي سوق العقارات بشكل كبير في كل البلدان، ومع التكنولوجيا الحديثة تطورت وساءل التسويق.

تستهدف الشركات العقارية العملاء من خلال موقعها الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، رسائل الإيميل والإذاعة والتلفزة وحتىالواتس أب وتلغرام، وكل الوسائل لتبيع أكثر.

خامسا: التسويق السياحي

تقدم الشركات السياحية رحلات ترفيهية لأماكن تاريخية لتجلب السياح داخل نفس الدولة وكذلك الأجانب، وتستهدفهم عبر الإعلانات والحملات التسويقية من الفيسبوك.

وتضع اختيارات وخطط لتتناسب مع ميزانية السائح، وتوصل له المعلومات الكافية عن الأماكن والأكلات وكل البرنامج السياحي، حتى تحصل على منفعة متبادلة بينهما، حيث تأخذ عائد مادي في مقابل برنامجها السياحي عن كل يوم على حدة.

ما هي الأسباب التي تجعل الشركات حريصة على التسويق بالمحتوى الأخضر؟

7 أسباب تزيد استعمال الشركات للمحتوى الاخضر

  1. التسويق الأخضر يعتمد على الترويج لكل ما يتفق مع البيئة ويكون صديقا لها، ويبتعد عن كل التهديدات كتلوث الهواء، رمي البلاستيك والاحتباس الحراري.
  2. أما المُحتوى الأخضر فهو الذي يبقى دائما، فمثلا كتابة خير ستنتهي أهميته بعد مدة زمنية وينتهي البحث عنه، لكن مقالة عن التسويق ستبقى ويبقى البحث عليها قويا وتبقى المعلومات الموجودة فيها جيدة خصوصا لو تم تحديثها باستمرار.
  3. وتحرص الشركات على التسويق لعلامتها التجارية بالمُحتوى الأخضر لأنه مستدام، قوي ويجلب المشاهدات باستمرار، فقط قدم القيمة العالية والمعلومات الجديدة لتُفيد جُمهورك، وتُوضح له النقاط التي لم يكن يعرفها وتُثري خبراته.
  4. فغالبا عندما تبحث عن شيء جديد تكتب كيف في مربع البحث، استغل الكيفية لتزيد عدد متابعيك واستعملها كاستراتيجية فهي خضراء تماما، وتزيد معدل زوارك باستمرار.
  5. كذلك الكتب تُعتبر مصدرا موثوقا، ويستمر تواجدها بنفس القوة على مر السنين، فمازلنا نقرأ ما تركه لنا كتاب قد ماتوا، وبقيت كتبهم معنا إلى يومنا هذا.
  6. وتُعد الصور جذابة وسهلة التصفح، فضع فيها كمية من المعلومات المهمة بشكل احترافي وسترى عدد المتابعين يزداد، فالكثيرون يُفضلون الهوية البصرية، وهي دائمة الخضرة، مادام مُحتواها أخضر.
  7. آراء العملاء تبقى مُحتوى أخضر حتى لو مر عليه سنوات، فاحرص على جمعه ووضعه في تعليقاتك أو تحت منتجاتك أو في موقعك الإلكتروني ليراها كل متصفح جديد وتزيد ثقته بك.

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى الأخضر؟

  • أكبر فائدة للتسويق بالمحتوى أنه يٌنقص التكاليف، فهو مجاني على عكس الإعلانات المدفوعة.
  • دائم ومستمر مادامت المقالة منشورة في موقعك أما الاستهداف المدفوع فمحدد بوقت.
  • يستمر في جلب الزيارات باستمرار خصوصا مع نشر المُحتوى الأخضر.
  • يرفع ترتيب موقعك على جوجل فقط انشر بشكل مستمر باستعمال تقنيات ال SEO.
  • ينشر علامتك التجارية ويزيد ثقة العملاء بك.
  • يزيد عدد المتابعين ويرفع نسبة المبيعات ومنه نسبة أرباحك.
  • يسمح لك بمعرفة ما يبحث عنه جمهورك ونسبة تجاوبهم معك وتزيد نسبة تفاعلهم بالرد على تعليقاتهم.
  • تضمن ظهورك بشكل أكبر فالعميل هو من يبحث عنك وليس العكس.
  • تتصدر الصفحات الأولى وتزيد نسبة النقر على موضوعاتك ونسبة الدخول لموقعك.
  • استثمار مربح يُعيد لك مالك الذي أنفقه من خلال إعلانات جوجل أدسنس.
ختاما

التسويق بالمحتوى سلاح قوي في يدك، فاستثمره بشكل فعال، واحرص على تطبيق كل التقنيات الخاصة باستعمال السيو لتحسين نتائج البحث على كل محركات البحث وخصوصا جوجل.

وهو دائم ومُستمر في الزمن مع تقاجمه وأرشفته يزيد نسبة توافد زوارك، فقط قدم لهم المُفيد والجديد، ولا تبخل بالمعلومة لتكسب ولائهم ومتابعتهم الدائمة.

ونوع في استراتيجياتك وجودها مع النتائج التي تحصدها باستمرار، مُستعملا الاحصائيات الموجودة داخل موقعك، للمقارنة بين أحسن وقت للنشر، وما يُفضله زوارك لتزيد نسبة تواجدهم عندك.

تميز دائما عن منافسيك واستغل ثغراتهم، واستعملها لصالحك، مثلا إذا لاحظت نٌقصا في معلوماتهم انشر أنت مقالات بمعلومات كافية مبنية على أبحاث ودراسات موثوقة تجذب المتصفح وتشد انتباهه.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع التسويق؟

التسويق الالكتروني.
التسويق بالعمولة.
التسويق الاجتماعي.
التسويق السياحي.
التسويق العقاري.

ما هي فوائده؟

خفض التكاليف.
دائم.
يزيد عدد زوارك.
يرفع موقعك على جوجل.
ينشر علامتك التجارية.

ما هو المحتوى الأخضر؟

المُحتوى الأخضر هو الذي يبقى دائما، كمقالة عن التسويق ستبقى خضراء ويبقى البحث عليها قويا.

تقييم المستخدمون: 4.2 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock