الربح من الإنترنت
أخر الأخبار

التسويق الإلكتروني E-Marketing من أفضل طرق الربح من الانترنت لعام 2023

التسويق الإلكتروني E-Marketing يقصد بحرف E كلمة Electronic يعني إلكتروني ويتم عبر الانترنت، وهو جميع الأنشطة التي تمارسها الشركات لتصل للبيع عبر النت on line.

مع ظهور فيروس كورونا اتجه العالم كله للإنترنت، وتزايد الطلب على بناء المواقع وفتح الصفحات والبيع من خلالها، وحاليا صار الناس العاديين أيضا يمتلكون مواقع وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مما وسع الأساليب والأدوات الإلكترونية.

وهكذا تحول الانترنت لسوق محلي ودولي يزيد فرص البيع، وتحقيق الربح، عبر استراتيجيات تحدد احتياج السوق والشريحة المستهدفة، وتأسس علم التسويق الإلكتروني E-Marketing.

كيف بدأ التسويق الإلكتروني؟

بداية التسويق الإلكتروني

بدأ التسويق الإلكتروني “E-Marketing“، مع تحول الناس على اختلاف أعمارهم وميولهم لاستعمال الهواتف النقالة طول اليوم، إما لقضاء الوقت، التسلية واللعب أو البحث عن شيء ما أو العمل عبر الانترنت.

فقديما كان الناس يتراسلون باستعمال الحمام، وضل التواصل عبر الورق الجرائد والمجلات والبريد، لتُزهر التكنولوجيا وتبرز الإذاعة والتلفزة فاستغلتها الشركات لتطلق حملاتها الإعلانية.

ثم بعد ذلك ابتكر المهندس الأمريكي “راي توملينسون” البريد الإلكتروني E-Mail ليرسل أول رسالة، طرأت عليه عدة تحديثات ليصير كما هو حاليا، وبعدها انطلق التسويق الإلكتروني، ليصبح من أفضل طرق الربح من الانترنت، ليأخذ عدة أساليب خصوصا مع إنشاء أول محرك بحث.

لتصير الشركات تتبع بيانات عملائها عبر قاعدة البيانات، خصوصا مع توجه الناس لاستعمال الانترنت، وهكذا بدأ التسويق الإلكتروني بالانتشار.

ما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو الوصول للعميل عبر الانترنت، باستخدام كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لاستغلال السوق الافتراضي باستعمال الوسائط الإلكترونية، التطبيقات وكل التقنيات الرقمية.

مع التحديثات والتطور المستمر تزايدت الأنشطة عبر شبكة الويب، لتشجيع الناس على الشراء، عبر نشر المقالات، الصور والفيديوهات والبوستات بشكل مدروس، للتأثير على العميل وجعله يتجاوب ويثق في العلامة التجارية ويشتري.

من ناحية أخرى توسعت وسائل التعليم، إذ يمكنك أن تصل للكتب الإلكترونية بضغطة زر، الفيديوهات التعليمية والمواقع المهتمة بالثقافة والعلم، وتنشر المُحتوى المفيد باستمرار.

كيف تربح المال ب التسويق الإلكتروني؟

أولا: التجارة الإلكترونية

  1. تنشأ متجرك الخاص بك وتتبنى منتجات وتصورها بشكل مميز وتنشرها وتهتم بتخزينها وتوصيلها وتبيع مباشرة منك للعميل، وهنا تتحمل كامل المسؤولية، وكل المراحل.
  2. وتصل لربح أكبر كلما أحضرت المنتج بالجملة بسعر أفضل، وتسوق له ب E-Marketing، ثم تكون سريعا في التوصيل وتحافظ على أمان العملاء، ليثقوا بك ويضعوا معلوماتهم بكل يسر.
  3. ولابد أن تحدد مجالك، وتتخصص وتنوع في طرق البيع، لتصل لعميلك المثالي بنشر صور واقعية وصادقة ليجد العميل ما وعدته به، وتحقق الربح بعد أن تنجح في بيعه.
  4. الدروب شيبينج Drop Shipping أو أن تأخذ منتجات من موردين وتنشرها عندك في موقعك بدون أن تخزنها وإنما فقط تنشر المنتج وتسوق له وتأخذ بيانات العميل وتحول البيع للموقع الأصلي هو يتكلف بشحن المنتج وإيصاله.
  5. وربحك هو الفارق بين الثمن الذي بعت به والثمن الذي اشتريت به.
  6. الافلييت أو التسويق بالعمولة وهو الأقل مخاطرة حيث تأخذ رمزا خاصا بك وتسوق للمنتج بدون أن يكون هناك أي تعامل بينك وبين العميل فأنت تأخذ عمولة مقابل كل مبيعة تتم عن طريقك.
  7. يمكنك أن تبيع منتجاتك عبر الفيس بوك من خلال النشر في المجموعات التي تهتم بما تقدمه مجانا تماما، بواسطة النشر المستمر لفوائد منتجك وتصل العميل بكل يسر.
  8. وحتى لو لم تكن تملك أي منتج، تكسب المال من التسويق الإلكتروني لمنتج أو خدمة تتبناها من أحد الشركات وتروج لها بطريقتك الخاصة وكلما كنت نشطا أكثر كلما زادت أرباحك.

ثانيا: وظائف الانترنت

مع تنامي أعداد مستعملي الانترنت، تنوعت وسائل الربح من الانترنت وتزايدت الحاجة للوظائف المطلوبة منها:

  • كاتب محتوى: تستطيع أن تكسب المال من خلال كتابة الإعلانات، البوستات والمقالات والسكريبتات وكل ما يمكن بثه على الانترنت.
  • صانع صور: تحتاج كل المواقع والمدونات والشوسيل ميديا للصور باستمرار، استغل الوضع واحترف الميدان واكسب المال.
  • محترف إعلانات: تساعد الإعلانات على الوصول للعميل المثالي وزيادة المبيعات، وتتهافت الشركات على المعلنين، فقط تعلم واستعمل التحديثات الجديدة.
  • مطور تطبيقات: العديدون يحتاجون تحويل موقعهم، مدونتهم أو قناتهم لتطبيق، نظرا لسهولة استعمال الهاتف.
  • يوتوبر: يمكنك أن تصور الفيديوهات وتضعها في اليوتيوب وتكسب المال من شركة أدسنس، وكذلك تستطيع أن تأخذ المال من الشركات وتستعمل E-Marketing بأن تضع لهم إعلانات في قناتك.

ما هي خطوات ال E-Marketing؟

التسويق الإلكتروني يعتمد على البحث الجيد، اجمع معلومات عما يقدمه منافسوك في نفس المجال، ومميزاتهم وكذلك نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، لتستثمر جهودك وتستغل ثغراتهم لصالحك.

واجعل الهدف هن هذه الدراسة تأطير ال 4P يعني Product، Persona، Positioning، Pricing.

أولا: المنتج أو ال Product

أوجد كل ما يتعلق بمنتجك، واعرف ما هو منتجك؟ ما الذي يوجدفي منتجك ولا يوجد في منتج المنافسين؟ ولماذا يأتي العميل عندك ويشتري منك، ولا يشتري من الآخرين؟

وحدد المشاكل التي يحلها منتجك للعميل، وما هي مميزاته وكل ما يتعلق به، وأفضل طريقة ستقدمه بها، ليظهر كما يتوقع العميل، ويجده في أفضل حال، وتنفعك هذه المعلومات في وصف منتحك بشكل جيد ليصل بسرعة.

ثانيا: العميل المثالي أو Persona

في ال E-Marketing ركز على إيجاد الشخص المحتاج فعلا لمنتجك، ليستعمله ويحل مشاكله، ومن ناحية أخرى يدفع ثمنه بكل يسر، فمن غير المعقول أن يصل منتجك لشخص لا يملك المال، لأنك ساعتها تُضيع وقتك.

إذن عميلك المثالي هو الذي يحتاج المنتج ويستطبع الدفع، ويهتم به بل ويبحث عنه، وهنا كن دقيقا في تحديد كل تفاصيله، من سن وفئة عمرية ووظيفة ومكان سكنه، وكل معلومة كبيرة أو صغيرة تزيد تسويقك قيمة وتسرع وصولك.

ثالثا: مكانك في السوق أو Positioning

بالتأكيد لا يمكنك أن تأخذ كل شرائح المجتمع، وإنما ركزعلى الشريحة التي تحتاجها والمكان المناسب لك لتصل لها، وخذ موضعا يناسب قدراتك، ومنتجاتك ورأس مالك وإمكاناتك.

خذ بالاعتبار كل الحيثيات وضع مفسك في المكان الصحيح، لتوفر على مفسك الوقت، المال والجهد وتمسك مكانك الصحيح في السوق.

رابعا: الثمن أو Pricing

ثمن منتجك احسبه بناء على عدة تجارب وحسابات حيث تجني ثمار تعبك، بحيث تعد كل تكاليف المنتج التي احتجتها لبنائه، المصاريف الدائمة والمتغيرة وكل ما أنفقته عليه.

لتصل بالنهاية لثمن يعيد لك ما خسرته، وتستطيع الاستمرار زدفع تكاليف صناعته وفواتيره كاملة، حتى لا تضطر للبدء والوقوف في منتصف الطريق، فكن دقيقا في تجديد ميزانيتك قبل البدء.

ختاما

تشير الإحصائيات إلى أن 4.9 مليار شخص يستعمل الانترنت، وهو ما يقارب ثلثي سكان العالم، لذلك تستغل الشركات الوضع لتصل لهم عبر التسويق الإلكتروني E-Marketing، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

عبر مواقعها الإلكترونية وكذلك باستعمال التطبيقات المتنوعة، التي تسمج لهم بتتبع حركات العميل وفهم احتياجاته، وحتى الرد على تساؤلاته، والتواصل معه بسهولة وسرعة أينما كان.

بأقل التكاليف وتستطيع الانتشار ونشر الوعي بعلامتها التجارية عبر يث المعلومات المفيدة التي يبحث عنها لتكسب ثقته وولائه لها وتحوله من عميل عادي لليدز.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد التسويق الإلكتروني E-Marketing؟

التسويق الإلكتروني يمتاز ب:
. التواصل السريع والسهل مع العميل.
. عرض المنتجات في كل العالم.
. نشر العلامة التجارية وربطها بتقديم الفائدة في أذهان المتابعين.

ما الذي يهدد التسويق الإلكتروني؟

. الاختراق أو القرصنة والهجومات وضياع الجهد.
. الفيروسات والبرامج الضارة التي تتلف كل البيانات.
. سرقة بيانات الدفع الخاصة بالعملاء.

كيف تكسب ولاء العملاء في E-Marketing؟

بعد إتمام عملية البيع، تابع معهم وتواصل معهم لتعرف ما يحتاجونه ووفره لهم.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. I like the valuable info you supply for your articles.

    I will bookmark your weblog and check again here frequently.
    I’m rather sure I will learn plenty of new stuff right right here!
    Best of luck for the following!

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock