سيو
أخر الأخبار

كيف تضع خطة سيو SEO جيدة لموقعك الالكتروني ب 3 خطوات؟

خطة سيو SEO أو تحسين البحث على محركات البحث عمل دائم يحتاج الكثير من العمل ولمدة لا تقل عن الستة شهور كحد أدنى لتستطيع السيطرة على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

ومن الأفضل أن تتعلم باستمرار الجديد وتهتم بتقديم القيمة العالية لعملائك لتستقطبهم، فالمحتوى هو الملك وكذلك سيرفعك جوجل لأن لديه خوارزميات تُرتب كل ما هو مكتوب بدقة، وبالتأكيد سيقترحك على السائل بمجرد أن تكتب الجواب الملائم وتقدم القيمة العالية والحصرية، واتبع قواعده وسياساته بالطبع.

أولا: لتضع خطة سيو SEO حسن موقعك الالكتروني

ال SEO أو تحسين موقعك على محركات البحث يتضمن 3 جوانب:

أولا: الجانب التقني technical

  • يقصد بالجانب التقني كل ما يهم موقعك من ناحية سرعة الحركة خصوصا داخليا، حيث كلما تحسنت تجربة المستخدم وشعر بالراحة كلما بقي وقتا أطول وعاد مرات عديدة.
  • من ناحية اخرى اهتم بملائمة ما تقدمه بجميع الأجهزة اللوحية خصوصا الهاتف، فمعظم الناس يتصفحون من خلاله، ومن الأفضل أن تكون الكتابة واضحة وحجمها مناسب، وطلك باختيار قالب يمشي جيد مع كل الأجهزة.
  • تأكد ان مقالاتك تتأرشف بشكل جيد، من خلال جوجل سيرش كونسول google search console، ومن وجود خريطة لموقعك site map.
  • وحاول أن تشبك موقعك مع كل مواقع جوجل، مثل أناليتيك analytic Console وأخبار جوجل publisher center، فهي تزيد من مراقبتك لتحركات موقعك وتساعدك على الانتشار.
  • واهتم بالصور وحولها لاكستنشن webp، لكي لا تستهلك مساحة كبيرة من الاستضافة وتبقى السرعة جيدة.
  • امسح كل محتوى مكرر duplicate article، وتأكد من عدم وجود أي كتابات منسوخة أو فيها حشو أو أخطاء إملائية أو نحوية.

ثانيا: الجانب الداخلي on page seo

اربط المحتوى بشكل جيد مع ما يُوضح الفكرة أكثر، ونسق المواضيع وتذكر أنك تكتب لإنسان، واجعل كل المقال من أوله لآخره يتحدث بأسلوب جيد، ولغة بسيطة ومعلومات واضحة.

استعمل الكلمات المفتاحية في عناوينك، في وصف مقالك وفي المقال وكرره بنسبة ظهور معقولة في الأماكن المناسبة له فقط، بدون حشو، لتحصل على مقال منسق ورائع وسهل التصفح.

ثالثا: الجانب الخارجي off page seo

ال off page seo من ضمنه الباك لينكس وعليك أن تشبك مع مواقع آمنة موثوقة وذات جودة عالية وتقدم محتوى مفيد وتضع لك روابط دوفولوو.

واحرص على نشر ما تكتبه في مواقع التواصل الاجتماعي وشاركه مع كل معارفك، واجلب زيارات عضوية أكثر من مواقع أخرى، باتباع السيو الأبيض الشرعي، لتحصل على روابط خارجية تلقائية. 

ثانيا: اختر أفضل استراتيجية سيو للنشر

7 أساسيات لتضع خطة سيو SEO

تعتمد استراتيجية النشر على خطة تخدم أهداف الموقع المستقبلية، وتعتمد على العديد من النقاط منها:

  1. ابحث عن الكلمات المفتاحية التي تنوي الكتابة عنها.
  2. استهدف ال keywords الطويلة الذيل التي عليها بحث عالي ومنافسة قليلة.
  3. اكتب عن كل كلمة واعمل على تأطير كل المقالات وتنسيقها ونشرها بشكل منتظم.
  4. تابع احصائيات الموقع لتعزيز النقاط الجيدة وتغيير الخطة لتحقيق الأهداف.
  5. اعمل سيرش قوي عن منافسيك لتُقدم أفضل مما يقدموه.
  6. طور وحدث من موقعك باستمرار لتُواكب الجديد.
  7. اصبر واستمر فالأمر يتطلب نفسا طويلا ويحتاج وقتا لتحصد النتائج.

ما هو أساس نجاح خطة سيو SEO الخاصة بك؟

  • اعتمد على المُحتوى العالي الجودة، فالمحتوى هو الملك، ابحث جيدا وجهز موضوعات حصرية فيها قيمة عالية وفائدة وخبرات نافعة يستعملها القارئ وتنفعه.
  • دون حول كلمات مفتاحية تستهدفها، ولها علاقة بما تقدمه في موقعك، عليها بحث عالي ومنافسة قليلة. وشكل فيها بين الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة والتي لها علاقة بما تكتب عنه.
  • ابحث عن ال keyword الناقصة، وهكذا تكتب عن الجديد وفي نفس الوقت حسن المحتوى القديم لتجويده وزيادة المعلومات فيه وتحديثه لتواكب الجديد.
  • ثم بعدها انشر في كل وسائل التواصل الاجتماعي، لتزيد عدد زياراتك وتصل للعميل أينما كان، ودائما حلل النتائج وقس نجاحاتك وطور باستمرار.
  • ودائما استعمل السيو الأبيض white seo، يعني الشرعي الموافق لقوانين وقواعد جوجل.

ثالثا: استغل تواريخ المناسبات لتضع خطة سيو SEO

على مدار السنة توجد الكثير من المناسبات العالمية التي يزيد البحث فيها على ما يناسبها، مثلا في عيد الام يزداد البحث عما يصلح كهدية للأم، وهنا استغل الوضع وروج لمنتجات توافق الموسم.

ما فائدة الجدولة في خطة الموقع؟

اعتمد على الجدولة لتُجهز المُحتوى المناسب قبل الحدث بوقت، وراقب أفضل وقت على موقعك واجعله ثابت لتزهر منشوراتك للعميل في الوقت المناسب، فتجعله ينتظر منشورك.

ولتنشط البيع ضع عروضا، وتخفيضات في وقت المناسبات، ومسابقات فهي تزيد حماس الناس، ويُستحسن أن تُؤطر كل الأيام المميزة وتُجهز المنتجات والعروض والمُحتوى وحتى الحملات الإعلانية قبلها بوقت.

اجذب انتباه العميل بالمنتج المميز، في الوقت المناسب بالعرض المُختلف لتتفوق على منافسيك، وتتفرد في استراتيجيتك، فنجاحك يرتبط بتجاوب المتصفح مع ما تُقدمه.

ما هي أفضل طريقة لإدارة خطة سيو SEO؟

  1. نوع المُحتوى على حسب المنصة التي تكتب عليها، فلكل مكان حجم معين للصور، وطريقة كتابة تنفع فيه، فما يصلح للفيسبوك لا ينفع للموقع الإلكتروني ولا لتويتر.
  2. احك القصص خصوصا قصة العميل الذي استفاد من منتجك، ليشارك مه الآخرين تجربته ويراه أصدقاؤه ومعارفه، ويتشجع العميل وتزداد ثقته بك.
  3. انشر بشكل متنوع ومفيد ويشكل مستمر، لتجعل الزائر يترقب وقت النشر وينتظر جديدك ويتطلع إليه.
  4. تفاعل مع جمهورك ورد عليه، وإذا سأل أجبه لتفتح جسور التواصل وتشجعه على طلب ما يحتاجه.
  5. استعن بخبير لتضع خطة محتوى مُحكمة، على جميع المنصات لتزيد الوعي بعلامتك وترفع مبيعاتك وتُنمي نشاطك التجاري.

أطلب خطة إعلانية شاملة على جميع المنصات

ماهي أهداف خطة سيو SEO؟

تهدف خطة التسويق في البداية لتعزيز العلامة التجارية وتعريف الناس عليها، باستعمال الهوية البصرية، ومحاولة ترسيخ نفس الألوان في ذهن العميل.

ونشر معلومات عنك وعن نشاطك وخدماتك ومنتجاتك، والفائدة التي ستعود على العميل منها، وتحاول تُحفزه وتُعرفه لماذا يأتي عندك، والمميزات والقيمة المُضافة التي تملكها أنت.

ثم بعد ذلك تنتقل لمشاركة القارئ أشياء تهمه، وجعله يتجاوب مع المُحتوى ويتفاعل ويكتب تعليقات، ويكون نشيطا مع المنشورات.

وهنا نوع بين الأسئلة، المسابقات ونشر المعلومات لتكسب كل الفئات، وخصص يوم لعرض معين أو تخفيض لتشجع المتابع على التجاوب.

وأخيرا يتم دفعه لأخذ خطوة الشراء عبر تحويله من متابع عادي، لشخص يثق بالعلامة التجارية ويضع بياناته ويشتري أو يُسجل أو يضغط على رابط حسب رغبة صاحب النشاط التجاري وأهدافه.

ودائما اجعل الأهداف متلاحقة ومتتابعة، يعني في البداية awareness، ثم engagement لتحوله أخيرا ل leads، والخطة مهما كانت محكمة تحتاج وقت، جهد ومال وتجديد.

ختاما

لتضع خطة سيو SEO الامر يتطلب التوازن بين التنسيق، الشكل والمحتوى داخليا وخارجيا على موقعك وعلى كل المنصات الخاصة بك، وركز على تقديم القيمة العالية والمُحتوى عالي الجودة.

وانصحك باستعمال المحتوى الأخضر الذي يبقى البحث عليه قائما على مدار السنة، ويستمر في جلب الزيارات لك مادام منشورا، على عكس الخبر الذي ينتهي البحث عنه ويتقادم مع الزمن. 

الأسئلة الشائعة

ما هي خطة سيو SEO؟

خطة سيو هي خطة تحسين موقعك بالكامل.

ما هي اهم أهداف خطة سيو؟

1. تهدف الخطة للانتشار في البداية وتعريف العميل بنشاطك التجاري.
2. تدفع القارئ للتفاعل.
3. تحول العميل إلى مشتري.

ما هو أفضل محتوى؟

أفضل محتوى هو المحتوى الأخضر الذي يبقى البحث عليه عالي طول الوقت.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock