سيو

كيف تكتب عنوان المقال CATCHY TITLE ب 7 ركائز لتلفت انتباه الزائر؟

عنوان المقال هو أول ما تقع عليه عين المتصفح، وأول ما يراه بعد كتابته لكلمته المفتاحية على مربع البحث، لتظهر أمامه عشرات العناوين التي تناولت نفس الموضوع، ومن هنا تأتي أهمية كتابتك لعنوان جيد يلفت انتباهه ليضغط على عنوانك أنت.

ويدخل لموقعك أنت ويقرأ مقالك أنت ضمن هذا الكم الهائل من الكتابات المنشورة كل يوم، حتى لو كنت تكتب أفضل موضوع في العالم ولا يجلب الزوار فلا فائدة منه.

كيف تكتب عنوان المقال بالاعتماد على 7 ركائز لتشد انتباه القارئ؟

لتكتب عنوانا جذابا استعمل إحدى الركائز التالية، فلا يمكنك أن تستعملها كلها في عنوان واحد، لكن مع الممارسة والتدريب المستمر، بالتأكيد تُصبح لك طريقتك ولمستك الخاصة المميزة لك.

أولا: ما هو عدد الحروف المثالي لأفضل عنوان؟

يعتمد ال SEO على تقنيات عديدة منها تحديد عدد حروف العنوان بين 55 حرفا إلى 65 كحد أقصى، بالطبع هذه القاعدة لها استثناءات، لكن تطبيقها يٌعطيك أفضل النتائج في مُحرك البحث.

عنوانك المثالي في طوله حيث يكون لا قصيرا، لا يصف أي شيء ولا طويلا مملا به الكثير من الحشو والكلمات الزائدة الغير ضرورية، تجعل الزائر يتجاوزه و google يُكمله بنقاط.

ثانيا: لماذا عليك أن تتحرى الصدق في عنوانك؟

من الأفضل أن تُحدد معنى واضحا، وتوصله للقارئ، بدل الغموض والتشويق الزائد عن الحد، وخصوصا كن صادقا ليجد المتصفح ما وعدته به، حتى تكسب ثقته.

بينما كنت أتصفح الانترنت، لفت انتباهي “كيف تكسب 500 دولار في اليوم من الانترنت”، لم أتردد ودخلت فورا تصفحت المقال بأكمله لأجده مُجرد عنوان المقال وهو كاذب FAKE TITLE، لك Hن تتخيل صدمتي وعدد الدعوات التي سيجمعها من كل زائر.

بالتأكيد لم أعد أدخل لأي مقال موجود عليه اسم موقعه ولا اسمه ككاتب، لقد ربطتُ اسمه بالخداع وخسرني للأبد ومما لا شك فيه أنه خسر الآلاف غيري، نعم كسب زيارات فورية بمبالغته لكنه بالتأكيد أخذ سمعة سيئة، لذلك لا تكتب أي عنوان كاذب.

ثالثا: كيف تركز على أوله وآخره؟

أثبتت الدراسات أن عين العميل تلتقط أول 3 كلمات وآخر 3 كلمات، استغل الوضع واكتب في أول العنوان الكلمة البحثية التي تركز عليها وفي الآخر ركز على النتيجة التي سيصل لها.

وكذلك كتابة ال KEYWORD في البداية يُساعد جوجل على رفعك ضمن نتائج البحث الجيدة ويقترحك على السائل، وتحضى بعدد اكبر من الضغطات.

رابعا: كيف تستعمل الأرقام في عنوان المقال؟

  1. الأرقام لها سحر مُبهر ويُفضل استعمال الفردية منها، فهي تلفت الانتباه، وكتابتها بشكلها كرقم، والعديد من أدوات السيو تُركز على كتابته كمعيار لجودته.
  2. وهنا لابد أن يكون فعليا، كأن تقول 5 أنواع من البيتزا، إذن لابد أن تضع 5 أنواع فعلا وليس مجرد لفت انتباه، فإن كتبت ووجدت فقط 3 فصححه لتسرد فعلا العدد الذي قلت عنه.
  3. ومن الأفضل أن تُدونها على شكل لائحة رقمية، فهذا يساعد سيو المقال ككل.

خامسا: ما هو سحر كلمة كيف HOW TO؟

من بين الكلمات المُؤثرة، صياغته على شكل سؤال خصوصا كيف، ال HOW TO فالكل يبحث عنها، وحافظ على القصد والمعنى، فهي تبين للقارئ أنه سيتعلم شيئا مُحددا ويستفيد بشكل مباشر من مقالك وبتوصل لطريقة مُعينة يحتاجها.

استراتيجية استعمال كلمة “كيف”، تُشوق المُتصفح وتلفت انتباهه لكونه سيتمكن من أخذ فائدة واضحة، مباشرة وبطريقة سلسة بعد قراءة مقالك، فتحر الدقة في كلماتك.

سادسا: كيف تشوق الفارئ بذكر النتيجة؟

بين له الفائدة التي ستعود عليه، بعد القيام بشيء معين، وأخبره عن النتيجة التي سيصل لها، لتُشوقه لقراءة المزيد عن الموضوع، على أن تُوصله فعلا لهذه النتيجة الخطوات التي تذكرها في المُحتوى الخاص بك.

فتُفاجئه بمعلومات حقيقة، لم يكن يعلمها لتكسب ثقته، وولائه لك، فيتابعك بدون تفكير وهكذا تُجيب على تساؤلاته التي كانت تجول بذهنه.

سابعا: لماذا تعتمد صيغة أنت؟

وجه كلامك للقارئ، وخاطبه كأنه أمامك ليشعر أنك تُحدثه هو، وتُحاوره وحتى تسأله وتُجيب لتكسب تجاوبه معك، واساطيع توجيهه للفعل الذي تريده فيما بعد، كأن تطلب منه متابعتك أو طرح سؤاله، فيتجاوب معك.

أصبح المُتصفح أقل صبرا، ولذلك اخطفه في الثواني الأولى، ليشعر أنك تُكلمه هو بشكل شخصي وتقصده بكلامك، وان هذا العُنوان مُوجه له هو بالذات، فيتوقف عن التقليب ويدخل لموقعك لدون تردد.

من ناحية أخرى تُشعره باهتمامك به، وتصل له بسهولة، فخاطبه كأنك تُكلمه، ودائما تذكر انك تكتب لإنسان له أحاسيس ومشاعر وليس آلة.

نصائح لكتابة عنوان يزيد عدد الزوار

ما هي فوائد العنوان الجيد؟

العنوان الجيد يساعدك على:

  1. تتصدر نتائج البحث على جوجل.
  2. تزيد عدد زوارك.
  3. تُضاعف الضغطات ومُدة بقاء العميل عندك.
  4. تضمن قراءة مقالك.
  5. تُثير فضول القارئ وتجذبه في بضع ثوان.
  6. تبني شخصيتك وبصمتك الخاصة بك.
  7. تجذب المُتصفح وتخطفه.

ما هي الفئة التي تستهدفها؟

اعرف جمهورك، من خلال الإحصائيات وتوجه لعامة الناس بلغة بسيطة يفهمها الصغير والكبير، الإنسان العادي والمُثقف، العالم والجاهل، فالبساطة سلاح قوي جدا.

أما إذا كتبت لشريحة مُعينة كمقال يتوجه للمبرمج، فلابد أن تُكلمه بمصطلحات تقنية وعلمية، تُبين له بها المقصود وتتحدث إليه كخبير في المجال تستعمل لغات البرمجة والأكواد بشكل صحيح، فيصل للنتيجة المطلوبة بعد التطبيق.

كيف تُنمي معلوماتك؟

تستمر الاكتشافات يوميا فالعالم يتقدم وعدد الكتب المنشورة يتزايد باستمرار، فاقرأ وجمع معلومات كثيرة قبل البدأ، ونوع في مصادرك بين الكتب واليوتيوب والمقالات، لتواكب الجديد باستمرار.

ويمكنك أن تأخذ كورسات في المجال الذي ترغب بتوسيع أفكارك فيه، فأفضل استثمار هو أن تستثمر في نفسك.

ما هي البنية الفعالة للمقال؟

يتكون المقال الجيد الفعال من مقدمة تتكون من فقرة عبارة عن جمل، يصل طولها لحوالي 200 كلمة، وهي لا تقل أهمية عن العنوان لأنها تجذب الزائر ويقرر القارئ من السطور الأولى البقاء للنهاية أو يخرج نهائيا من موقعك.

ثم بعدها تكتب جسم المقال الذي يتكون من عدة فقرات وكل فقرة تبدأ بعنوان أو ترويسة 2 وتُفرع منها عناوين أو ترويسة 3 وهكذا حسب حاجتك حتى تنتهي من كل المُحتوى المكنتوب لتتناول كل جوانب الموضوع.

وتختم بخلاصة تُلخص ما قدمته، وتُشوق القارئ للمقال القادم أو تدعوه للقيام بعمل ما، CTA وهو اختصار ل CALL TO ACTION، يعني تخفيزه على اتخاذ إجراء ما.

بالتأكيد لابد أن تُضيف صورة تُعبر عما تكتبه،  فهي تزيد من جاذبية المقال وكذلك تُحقق شروط تحسين البحث على محركات البحث SEARCH ENGINE OPTIMIZATION.

ختاما

عنوان المقال هو أكثر ما يجعلك تفوز بقارئ جديد، وتكسب ثقته ليُتابعك باستمرار، فكما يُقال:

“الكتاب يُقرأ من عنوانه”

ومهما قدمت فيه من جديد ومعلومات لن يفتحه ما لم يشده عنوان المقال، فركز على استعمال ركيزة أو ركيزتين لأنك بالتأكيد لن تستطيع استعمال كل الركائز، فقط استعمل ما يزيد مقالك قيمة مُضافة.

وكن صادقا وكريما في تقديم المعلومات، واعلم أن 2 فقط من أصل 10 يقرأون مقالك، فقط استمر فالكتابة المستمرة خير تدريب لك لتصبح مُحترفا. 

الأسئلة الشائعة

ما هي ركائز عنوان المقال؟

1. يكون عدد حروفه بين 55 إلى 65 حرفا.
2. اجعله صادقا.
3. ركز على أول 3 كلمات وآخر 3 كلمات.
4. اكتب فيه رقما فرديا.
5. استعمل استراتيجية “كيف”.
6. اذكر النتيجة التي سيحصل عليها الزائر.
7. خاطب العميل بصيغة أنت.

ما هي فوائد العنوان الجيد؟

1. تتصدر نتائج البحث على جوجل.
2. تزيد عدد زوارك.
3. تُضاعف الضغطات ومُدة بقاء العميل عندك.
4. تضمن قراءة مقالك.
5. تُثير فضول القارئ وتجذبه في بضع ثوان.
6. تبني شخصيتك وبصمتك الخاصة بك.
7. تجذب المُتصفح وتخطفه.

ما هي البنية الجيدة للمقال؟

يكون لللمقال الجيد مقدمة، جسم وخلاصة وصورة مُعبرة عن المُحتوى.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock