الربح من الإنترنت

هل المدونة تستحق العناء في 2023؟

نعم المدونة أصبحت مهمة لكل مستعملي الانترنت، فهي تسمح بمشاركة التدوينات مع الناس، ويستطيع أي شخص عادي استعمالها بسهولة فهي غير مكلفة.

لكي تكسب المال من التدوين يجب أن تختار المجال الذي يهمك والتخصص الممتع لك لتكتب عنه عده مواضيع بشكل احترافي وهذا هو النيتش الخاص بك لتستهدفه في مدونتك.

الكثير من الناس يقول اتبع شغفك واكتب عما تحبه لكن في الواقع اكتب عما تفهم فيه ليكون لموضوعاتك قيمة عالية ليجد القارئ في موقعك فائدة وقيمة عالية من خلال خبرتك.

للتخصص مزايا، اجعل مدونتك تتخصص في مجال واحد لكي لا تشتت القارئ، وتوفر له تجربة جيدة حيث يجد محتوى كبير وقيم بلغة واضحة وسلسة.

كيف تختار نيتش لمدونتك؟

أفضل نيتش تختاره ل المدونة هو الذي تفهم فيه ولك خبرة جيدة عنه فلا يمكن أن تختار الاستثمار وأنت لا تفقه شيئا عنه، فقط اكتب معلومات قيمة تجذب الزائر وتجعله يتابعك باستمرار ويقرأ لك ويعلق ويتخذ إجراءات بسبب ما تكتبه.

إسأل نفسك ما الذي تفهم فيه وتستطيع أن تكتب عنه بيسر وحدد مجالا واحدا لترتبط كل مواضيعك به واكتب محتوى حصري خاص بك بأسلوبك أنت وبصمتك الشخصية.

بعد أن تختار موضوع التدوين توسع فيه وجدد معلوماتك، وقدم القيمة العالية بتنسيق جيد لتكون مدونة عالية الجودة وتكون مرجعا للمعلومات القيمة فيكون لك جمهور خاص بك.

التدوين يتطلب الكثير من الصبر والعمل المستمر فلا داعي أن تشعر بالملل بل استمر وابحث باستمرار عن الجديد ابحث كثيرا لتعثر على أفكار جديده وتوسع معلوماتك وتستطيع الكتابة بكل يسر.

رتب أفكارك ونسقها وضعها بشكل يجذب الزائر ويجعله يتابع الموضوع لنهايته وأجب على تساؤلات الجمهور فالتصفح الجيد والبحث الكثير يزيدك أفكارا ويوسع معلوماتك.

كلما زادت مقالاتك غنى كلما كسبت ثقة الجمهور وزاد نجاحك ونمو مدونتك وكسبت المزيد من الأموال من خلال أدسنس وإعلاناته.

كيف يمكنني الترويج لمدونتي؟

التسويق الرقمي ل المدونة

يجب أن تسوق ل المدونة وتنشرها على الويب ليجدها عدد هائل من الزوار، وهناك العديد من الحيل والطرق التي تساعدك على الترويج لمدونتك منها:

  • انشر مقالاتك على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك تويتر وإنستغرام.
  • ابعت مواضيعك عبر البريد الالكتروني لقائمه المهتمين بما تكتبه.
  • استعمل السيو في كتاباتك لتستغل محركات البحث وتتصدر النتائج الأولى وتأتيك الزيارات من جوجل.
  • استغل المنتديات التي عليها ترافيك عالي وافتح فيها حسابات وانشر فيها ما تكتبه.
  • استعن بالتطبيقات والبرامج التي تسمح بالنشر التلقائي، بمجرد ان تكتب تدوينه ينشرها البرنامج على عده منصات مثل IFTT.

التسويق المدفوع

الترويج ل المدونة عبر الإعلانات المدفوعة يوصلك للعميل المثالي بسهولة، ويجعل استهدافك قويا، حيث تكسب الوقت والجهد وتختار اهتمامه، دولته وعمله.

ويتم عبر عدة منصات إلكترونية، فاختر المنصة التي يتواجد عليها عميلك وفعل الإعلانات منها، وجدد فيها حسب التحليلات والنتائج لتصل لأفضل نتيجة.

هل التدوين يستحق العناء؟

  • في الوطن العربي سعر النقرة ضعيف يصل الى0.01، لذلك تكون الأرباح من إعلانات أدسنس ضعيفة مقارنة بالمدونات الأجنبية.
  • وكذلك المواطن العربي ضعيف الاستهلاك من الانترنت مما يجعل هذا المجال صعبا.
  • ما يدفع المدون للبحث عن طرق أخرى لزياده أرباحه كالافيليت أو العمل كفري لانس وبيع المقالات بشكل مباشر لأصحاب المواقع وبيع الخدمات التي يعرفها.
  • من ناحيه اخرى المدونة قليله التكاليف مقارنه بالمشروعات الاخرى وتستطيع ان تجعلها بجانب عملك الرئيسي وتكتب فيها في وقت فراغك فتكون دخلا اضافيا لك، كما تنفعك في الترويج لخدماتك ومنتجاتك.
  • ركز فقط على تقديم القيمة العالية وجلب الزوار وتنسيق الكلام وكذلك تنسيق المدونة في الوانها واقسامها الداخلية والخارجية وحسن سرعتها باعتماد قالب جميل يسهل الحركة فيها.
  • اجعل لك استراتيجيه خضراء حيث تبقى مقالاتك عليها بحث طول السنه وليس بشكل موسمي، مثل الترند حيث يزداد البحث عليه بشكل مؤقت، واستهدف كلمات لها علاقه بالمجال الذي اخترته وتفهم فيه وتهتم به وتبحث عنه باستمرار.
  • اختر كلمات بحثيه عليها بحث عالي ومنافسة قليلة وتستطيع أن تعرف معدل البحث عليها من خلال أداه جوجل كيبورد بلانر ولا بد ان يتجاوز معدل البحث الفا على الاقل، لتضمن جدب ترافيك حقيقي لمدونتك. .

ما هو الهدف من التدوين وكيف يعمل؟

يختلف الهدف من التدوين في المدونة من شخص لآخر، باختلاف نوع التدوين وتخصصه فهناك المدونة الشخصية التي يكتب فيها المدون تجاربه وخبراته وآرائه الخاصة به فتكون عالما خاصا به.

فتكون مثل مذكره خاصه به تحمل ما يجول في خاطره، وما حصل له من احداث في يومه.

وهناك المدونة التجارية ويكون الهدف منها بيع منتجات او خدمات فيتم الكتابة عن هذه الخدمات لجذب العميل المهتم بها وزياده المبيعات عليها.

والبعض الاخر يكتب مقالات ويضع عليها روابط خارجية لمواقع اخرى، يرى صاحب المدونة انها تستحق الزيارة فيشير اليها برابط، ليُحيل الزيارات إليها، وهناك من يهتم بالكتب فيلخصها لينشر المعرفة، وكلها تعتمد على المحتوى الجذاب والشيق الذي يشد انتباه القارئ.

وهناك نوع يهتم بالأخبار والأحداث والتقارير، اليومية وتحتاج المتابعة الدائمة لما يحدث باستمرار، ومواكبة الجديد والترندات، مع نشرها في قالب مميز يجذب العين.

ما هي أغلى الكلمات المفتاحية؟

لكي تجد الكلمات المفتاحية الغالية عليك أن تذهب إلى جوجل بلانر، يوجد فيه جدول يبين لك كل كلمة حسب الميدان الموجودة فيه وهل هو نطاق مجاني أو نطاق مدفوع.

فيه سعر الإعلان على كل كلمة، قبل البدء في الكتابة ابحث عن كلمات التي تناسبك، من حيث السعر وعدد الناس الذين يبحثون عليها ونسبة المنافسة عليها ويمكنك أن تستغل الكلمة بأن تجعلها كلمات مفتاحيه طويلة.

واستخدمها في إنشاء مقالات جديدة عليها مع الحرص على أن تبقى في نفس المجال، وضعها في المكان المناسب لها واستعملها بكثافة معقولة لتحصل على مقال منسق من بدايته لنهايته، دون نسخ ولا حشو.

استعمل الكلمة المفتاحية في عنوان المقال والوصف وبداية المقال وفي العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي واستعمل السيو الأبيض لتتأرشف مقالاتك على جوجل بسهولة وتكسب زيارات عضوية.

وهكذا تؤطر كل المواضيع المتعلقة بمحتوى موقعك، ودائما ضع نفسك مكان العميل الذي سيكتب في مربع بحث جوجل لتجيب على تساؤلاته.

واستعن باقتراحات جوجل في لائحته المنسدلة لتأخذ فكرة عما يبحث عنه الناس، وانتبه للجمل التي تظهر في آخر صفحة جوجل لعمليات البحث المتعلقة بنفس الكلمة.

دون أن تنسى أنك تكتب لإنسان فلا داعي للتركيز على خوارزميات جوجل، بل ركز على تنسيق المقال وتقديم القيمة العالية للقارئ وربط المقالات ببعضها البعض بما يناسب المحتوى، فالمحتوى هو الملك.

ومن الناحية الجمالية أضف صورا، وهنا أنصحك بتعلم برنامج الصور، لتصنع صورا لها علاقة بما تكتب عنه وضع في عنوانها الكلمة المفتاحية التي تستهدفها.

ختاما

المدونة مهمة لكل صاحب موقع فهي تساعده على الانتشار ونشر القيمة العالية بتقديم المعلومات لعملائه، وربط علامته التجارية في أذهانهم بالجودة.

وتساعده على لفت انتباه الزوار وجذب المزيد من الزبائن لمتجره مما يزيد أرباحه ويزيد فرصه في النجاح.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل نيتش للمدونة؟

أفضل تخصص هو المجال الذي تفهم فيه وتستطيع الكتابة عنه.

كيف تختار الكلمات المفتاحية؟

اختر الكلمات الدلالية من خلال كوكل بلانر.

كيف تنشر مدونتك بشكل فيروسي؟

استعمل التسويق الرقمي المجاني والإعلانات الممولة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock