سيو
أخر الأخبار

تعريف استراتيجية المحيط الأزرق -BLUE OCEAN STRATEGY 2022

استراتيجية المحيط الأزرق هي استراتيجية تسويقية، تقوم على بناء وابتكار قيمة جديدة وسوق جديد، بعيدا عن المحيط الأحمر وهي تعتمد على الابتكار واختراع أعمال جديدة وفتح سوق لهذه الأعمال.

هذا التميز والبعد عن المنافسة والنزاع يجعل التكلفة منخفضة، ويفتح آفاقا جديدة وطلبات جديدة بدون القتال على أخذ حصة أكبر من الطلب الحالي، والتزاحم على المساحة الحالية للسوق.

كيف ظهرت استراتيجيه المحيط الازرق؟

عام 2005م ألف كيم وموبورن كتاب استراتيجية المحيط الأزرق، فيه دراسة ل 100 شركة نجحت في تغيير المنافسة، يعني أسواق المنافسة فيها معدومة أو غير مكتشفة، على عكس الأسواق الحالية التي فيها منافسة شديدة وهو المحيط الأحمر.

باع مليون نسخة منه وتمت ترجمته إلى 41 لغة استمرت دراستهما 21 سنة، واكتشف نظرية رفع القيمة وخلق أسواق جديدة، فهناك المحيط الصغير وهو الأحمر والمحيط الكبير وهو الأزرق والغير معروف.

ما هي استراتيجية المحيط الأزرق؟

تهدف استراتيجية المحيط الأزرق إلى التوقف عن المنافسة، والبحث عن سوق جديد وخلق طلبات جديدة ومساحة ليس عليها نزاع وسوق جديد، ويجب أن توجه التسويق بالمحتوى لاتجاه مختلف.

المحيط الأزرق أوسع وأعمق بكثير وأقوى من ناحية الأرباح بحيث أنك لا تتنافس مع أي كان، وإنما تخلق مساحة جديدة وتكسر قواعد اللعبة كاملة، فأنت تجعل القيمة أعلى وتنشئ طلبات جديدة وتتميز عما هو موجود، مما يخفض التكلفة.

هكذا تزيد من الفرص وتنقص من المخاطر، وتنفذ استراتيجية جديدة تماما وتتميز وتخلق سوقا جديدا ليس فيه أي حرب أو نزاع، فتحسن من فرصك وتزيد زيارات موقعك.

ما هي أهمية استراتيجية المحيط الأزرق؟

يمتاز المحيط الأزرق ببناء استراتيجية جديدة تماما، لزيادة المكاسب وتقليل الخسائر لذلك يجب أن تبحث جيدا، وتحدد كل خلل وتقضي عليه، فتكون قد وفرت الجهد والوقت والمال عليك.

كل شيء إضافي وغير ضروري يتم تقليله، في المقابل يتم رفع وبناء ميزات جديدة وإنقاص التحديات ووضع معايير مغايرة تماما لما هو موجود حاليا.

فكر في خلق ميزات جديدة بصناعة منتجات جديدة مثلا، أو تقديم خدمات فريدة، أو ابتكار فكرة جديدة يحتاجها المستهلك لتحل مشكلة ما عنده، فتنعم بالسلام التام، فقط ركز على الابتكار وتقديم القيمة العالية الغير موجودة.

ما هي مبادئ استراتيجية المحيط الأزرق؟

ما هي مبادئ استراتيجية المحيط الازرق

اخلق ميزة التفرد

تعتمد هذه الاستراتيجية على دراسات وحقائق وبيانات تم جمعها على مدار أكثر من عشر سنوات، فهي مبنية على حقائق ووقائع وليس فقط أفكار، وهي نهج يهدف إلى خلق صناعات جديدة ومساحات جديدة بدون منافسة.

فيكون هدفك الابتكار والتميز، وتقديم القيمة العالية بتكلفة منخفضة، يعني ابتكار القيمة وتوفيرها للمستهلك مما يقلل المخاطر، بدل النزاع على السوق الحالي.

إذا عليك أن تعرف ما يحتاجه العميل المستهدف الآن، وما لا يحتاجه بشكل جيد لتقديمه له برؤية جديدة مع إضافة مقاييس فريدة، تبني استراتيجية ناجحة فأنت تحل مشكلة قديمة موجودة بطريقة جديدة، أو تحل مشكلة جديدة تماما أو تبتكر فكرة جديدة تماما.

في كل الأحوال تكون متميزا وفريدا، وتتجنب المحيط الأحمر المشبع بالقتال والمنافسة، على مساحة محدودة وسوق مألوف، و وقوانينه معروفة.

كيف تستعمل استراتيجية المحيط الأزرق؟

مبدئيا يجب إعادة بناء حدود السوق، والتركيز على الصورة الكلية للمنتج، والبحث عما هو مطلوب الآن، لتخطي الحواجز للعمل بشكل جديد تماما، بعيدا عن كل ما هو تقليدي وضيق وعليه منافسة وتقاتل.

كلما أوجدت قيمة جديدة ومساحة جديدة، سبحت بكل حرية وازدهار وتفوق في محيط جديد، شاسع سوقه بالكامل لك بدون متاعب، فتنموا صناعتك وأرباحك.

استخدم تقنيات جديدة، ووظف التكنولوجيا في التخطيط، لتخلق تغييرا جذريا، لإنشاء خطة عمل جديدة تماما، ذات تأثير واضح واستعمل كفاءة وخبرة كل شخص معك للانفتاح الإبداعي على كل ما هو مفيد.

اعرف لماذا يشتري العميل؟

إما أن العميل يشتري من أجل التخلص من ألم يعاني منه، أو ليشعر بالسعادة، لكن الألم يكون أقوى دافع للشراء أكثر من الإحساس بالسعادة، فمثلا شخص ذهب إلى طبيب الأسنان لأن ضرسه باتت تؤلمه، ولم يستطع النوم هذا الشخص لن يناقش طبيب الأسنان في الثمن، ولا في أي شيء فهو أقصى ما يتمناه أن يتخلص من الألم.

بينما شخص ذهب إلى طبيب الأسنان ليبيض أسنانه وتزداد جمالا، هذا سيفاصل في السعر، ويقارن بين هذا الطبيب وذاك، ومن الممكن أن يؤجل الخدمة لوقت آخر لأنه ليس مضطرا.

مثال آخر إنسان يريد أن يُنقص وزنه ليلبس ملابس أشيك، ويشعر بالسعادة، دافعه ضعيف، فلا يلتزم بالإنقاص، بينما إنسان آخر وزنه الزائد تسبب له بأمراض القلب، وإن لم ينقص وزنه سيموت، ستجده حريصا على كل التمارين الرياضية وعلى إنقاص وزنه بكل الطرق الممكنة لأنها مسألة حياة أو موت.

وهكذا يكون الألم دافعا قويا للشراء، ليتخلص العميل منه في أقرب وقت ممكن، لذلك يجب أن تعرف أسباب الشراء وتستعمل استراتيجية المحيط الأزرق بفعالية، لتستطيع إنهاء دورة الشراء بسرعة وبنجاح.

ما هي سلبيات استراتيجية المحيط الأزرق؟

ما هي تحديات هذه الاستراتيجية التسويقية؟

  • من أقوى التحديات التي تواجهها هذه الاستراتيجية التسويقية، إيجاد سوق خال تماما من المنافسة خصوصا بالنسبة للشركات الصغيرة، والمتوسطة التي لازالت في بدايتها.
  • من ناحية أخرى بمجرد أن تجد أفكارا جديدة، يكثر التقليد ويظهر لك منافسين على نفس العمل الذي تعمله، لذلك لابد أن تغيرها كل عده سنوات، وتجد الجديدة باستمرار، حتى لا يتحول اللون الأزرق للون أحمر.
  • يحتاج بناء سوق جديد بعملاء جدد إلى الكثير من الوقت، وهو ما يجعل نجاحك صعب التنفيذ، وقد تفاجئ أن هذا الابتكار ليس له معنى، ولم يكن له أي مستهلك فهذا احتمال وارد، أو أن عدد المستهلكين قليل، فتكون الخسارة أكثر من الربح.

كيف تخلق القيمة المبتكرة؟

القيمة المبتكرة هي المنتج أو الخدمة الجديدة تماما على السوق، وهي ما يحصل عليه العميل من منافع مقابل المبلغ المالي الذي يدفعه لك.

قد تكون جديدة وعير متواجدة إطلاقا، أو تزيد أنت قيمة في الأداء مثلا، لتكون أكثر كفاءة مما هو موجود، أو تخلق تخصصا جديدا، أو توفر خدمات إضافية بسعر أقل، ومن الممكن أن تضيف أمانا أعلى.

المهم القيمة هي كل ما تتميز به أنت عن منافسيك وعما هو موجود في السوق، مقابل ما يدفعه الزبون لك، فالمال تحصيل حاصل للقيمة العالية التي تقدمها.

3 عوامل تتحكم في قيمة منتجك

اهتم بثلاث عوامل تتحكم في قيمة منتجك ليكون مميزا وفريدا وهي:

  1. الإحساس بالثقة من علامتك التجارية، والإحساس بجودة الخدمة كصيانته أو تركيبه مجانا.
  2. الشكل الجميل، التصميم الجذاب واللون المميز والمواد المصنوع منها، وكل ما يتعلق بتقديم المنتج سواء كان ملموسا أو خدمة.
  3. ابحث عن السبب الذي يدفع المشتري للشراء، والمنفعة التي سيحصل عليها منه.

ختاما

تعتمد استراتيجية المحيط الأزرق على خلق فرص جديدة، وقيمة مبتكرة وسوق مختلف تماما، حيث تقدم قيمة عالية ومميزة وفريدة لها عملاء جدد فتبتعد عن القتال واللون الأحمر، وتنعم بالسلام وتسبح في المحيط الأزرق.

إن كان لديك أي أسئلة فلا تتردد في طرحها، سنعمل على الرد عليك في أقرب فرصة ممكنة، وإن كانت لك تجربة مفيدة فشاركها معنا ليستفسد الكل منها.

ما هي القيمة المبتكرة؟

القيمة المبتكرة هي المنتج أو الخدمة الجديدة تماما على السوق، وهي ما يحصل عليه العميل من منافع مقابل المبلغ المالي الذي يدفعه لك.

ما هو الفرق بين المحيط الأزرق والأحمر؟

المحيط الأزرق يسعى لخلق سوق جديد، أما الأحمر فيتنافس على الموجود.

ما هي فائدة استراتيجية المحيط الأزرق؟

عندما تنجح في استراتيجية المحيط الأزرق، تستطيع الاستمتاع بكل السوق وكل العملاء وحدك.

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock