سيو

وصف مقال meta description article ب 3 مواصفات لل seo

وصف مقال meta description article من أساسيات التسويق بالمحتوى ومن تقنيات ال SEO المهمة لشد انتباه الزائر على محرك البحث فهو مكمل لعنوان المقال الجذاب ويقع تحته مباشرة.
فاحرص على خطف الزائر ومساعدته على فهم ما تكتب عنه ليدخل بدون تفكير ولا تردد ويجد فعلا ما وعدته به، فيعود مرات أخرى وتكسب ولائه لك.
من كلمة وصف يتبين أنه يصف ما في المقالة، ويُحدد زيتونتها ولبها، وقوة تأثيره كبيرة مثل العنوان فهو مكمل له بالإضافة أنه أول ما تقع عليه عين الزائر في محرك البحث.

ما هي أفضل طريقة لتكتب وصف مقال meta description article؟

وصف المقال الجيد هو من ركائز السيو الأبيض لكل مقال article، وبالتالي لموقعك ليتصدر نتائج البحث على جوجل، ويحصد الزيارات بشكل مجاني، وينتشر بشكل سريع.

ما هي أهم 3 مواصفات لوصف مقالك؟

  1. وصف مقالك يكون مميزا بطول يصل ل 150 حرفا كأفضل قياس بحيث لا يكون قصيرا جدا، ولا طويلا مملا، يكون على شكل جملة مفيدة لها معنى واضحا يهدف لإبراز مميزات مقالك.
  2. يستحسن أن تبدأه بالكلمة المفتاحية التي تُركز عليها، بتنسيق جيد وكلام منمق في السياق يربط بين الكلمات حتى يصل الزائر بكل سلاسة.
  3. لابد أن تكتبه بكل صدق حيث يجد المتصفح ما وعدته به، وتزيد ثقته بك وولائه لك، فالكذب حباله قصيرة، وإن خدعته مرة فستخسره للأبد.

هل يساعد meta description article في ال seo؟

ال SEO يعتمد على تحسين البحث على محركات البحث، ومن أقوى المُحسنات الوصف الاحترافي للمقال عندما يصف مقالك بكل صدق وشفافية، ليجد القارئ ما وعدته به.

بعد أن تكتب في مربع البحث كلمتك المفتاحية تظهر لك كل المقالات التي تناولت نفس الكلمة، على شكل عناوين وتحت كل عنوان يظهر الوصف لكل مقال، لذلك ما سقط منك في العنوان استدركه في الوصف لتجذب انتباه الباحث.

ما هي أنواع الوصف؟

وصف المقال

الوصف للمقال meta description article أو وصف الميتا هو أن تكتب ملخصا قصيرا فيه أهم نقطة تناولتها في موضوعك بشكل تشويقي وحصري، يُثير فضول الزائر، بعيدا عن الحشو، الركاكة والتحايل.

في الواقع لايراه جوجل كلاما بل كودا ضمن html، وحتى طوله لا يراه 150حرفا بل يراه 920 بيكسل، لذلك إن كان طويلا جدا قطعه وأكمله بنقاط، وهذا أمر سيء.

من ناحية أخرى إن لم تُعين أي ميتا ديسكريبشن، تأخذ خوارزميات جوجل بداية مقالك وتضعه كوصف تحت عنوان مقالك، وقد لا يكون مطابقا لما يتضمنه وبعيدا عن توقعات القارئ فلا يضغط على عنوانك وتخسر الزوار.

ومن البديهي والضروري أن نكنب وصف ميتا يصف ما قدمته في مقالك وصفختك بكل أمانة، فهو بمثابة وعد منك للقارئ بما سيجده فكن واقعيا وصادقا، ليس فقط من أجل المتصفح بل أيضا في خوارزميات جوجل أثناء الفهرسة إن اكتشفت خداعك ستعاقبك بإنذار يتبعه إسقاط موقعك.

وصف القناة

تحسين البحث على محركات البحث، منها اليوتيوب يتطلب كتابة وصف لقناتك لتُعرف google عن المُحتوى الذي تُقدمه، وتشرح للمتصفح ما سيجده عندك.

بالنسبة لليوتيوب لا يُضيف لك وصفا إن لم تكتبه أنت، ويتجاهلك ولا يقترحك على الباحث في مربع البحث الخاص باليوتيوب، وهذا أسوء من جوجل.

ووصف القناة يسمح لك بكتابة 5000 حرفا، لتستوفي كل ما تُقدمه وتشرحه بشكل كاف جدا، ويمكنك أن تُضيف لينكات تأخذ الزائر لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو موقعك الإلكتروني أو بريدك للتواصل معك.

وهو يؤثر على نسبة النقر ونسبة المشاهدة ونسبة المتابعة، فاهتم به واكتبه بطريقة احترافية، تُشعر الزائر بالرغبة في متابعتك والاشتراك معك.

وصف المنتج

بالنسبة للمنتج من الجيد كتابة أهم 5 صفات له، ومزاياه المُطابقة لما كُتب في الكاتالوج الخاص به، ليجد فعلا المُشتري المنتج مطابقا للوصف في الشكل والخامةة واللون والقياس وكل ما كتبته.

استغل تعداد المواصفات الإضافية على شكل لائحة نقطية أو لائحة رقمية، ليلتقطك جوجل ويرفعك في نتائج البحث وترافع مبيعاتك.

استخدم لغة بسيطة يفهمها الكل، وأضف كل ما يهتم به المُشتري، من معلومات تُقرب له كل تفاصيله بشكل دقيق، وراجع كل ما كتبته قبل النشر، ودقق على الأخطار الإملائية، النحوية وأخطاء الصياغة وعلامات الترقيم.

قبل كتابة الوصف ابحث في المواقع العالمية، لترى أفضل ما كتب عنه وتُجمع معلومات كافية عن مميزاته، فقوة البحث هائلة لتُقدم للمشتري المنتج كأنه يراه.

احرص على أن تتوافق مقالاتك مع جميع الأجهزة اللوحية، خصوصا الهاتف النقال فمعظم المتصفحين يبحثون منه، وتأكد أن الخط واضح والحجم والأسطر متباعدة بشكل سُسهل القراءة.

وصف الخدمة

يستحسن عند تقديم خدمتك أن تشرح نوع خدمتك والفائدة العائدة على العميل منها، الخصم الموجود والتسعير ومعلومات الاتصال واستعمل استراتيجية ال CTR Call To Action، لتدفعه للنقر على رابطك.

ابتعد عن المبالغة والخداع، بل كن واقعيا واكتب خدماتك كما هي مع توضيح مدتها، وتفاصيلها ليفهم الزائر قبل طلبها منك.

يمكنك أن تسرد قصة عميل اشترى الخدمة والتغييرات الإيجابية التي حصلت معه،

وصف الموقع

يظهر وصف الموقع صمن نتائج SERP، ومن الأفضل أن يُعبر عما تُقدمه فيه بصدق، وان يكون طوله 150 حرفا، لتوفر لمحركات البحث وللزائر بيانات وصفية مركزة وحصرية وحقيقية.

اعلم أن الوصف هو ملخص موجز يُقدم موقعك للزائر ولجوجل، وله اهمية بالغة في زيادر نسبة النقر، والدخول لموقعك ومنه زيادة مبيعاتك.

لماذا تهتم بكتابة وصف مقالك باحترافية؟

  • بعد العنوان مباشرة تأتي هذه الفقرة الصغيرة meta description article التي تُقدم مٌلخصا للمُحتوى المقدم، ليتخذ العميل القرار إما لصالحك بالضغط عليه أو بالسلب وتجاوزه وتركه وهنا تخسره.
  • تقريبا الميتا هو إعلان مجاني بشكل غير مباشر لموقعك، خدمتك أو منتجك أو قتانك أو مقالك، لطلك استثمره بقوة وحمس الزائر وحفزه على اتخاذ إجراء ينفعك.
  • كلما كان وصف مقال مكتوب بشكل جيد كلما اعتقد الزائر أن المُحتوى جيدا، وزاد شوقه لقرائته وارتفعت نسبة النقر والمتابعة فركز على تجويده ما استطعت.
  • وهو يُعتبر تحفيزا قويا لتُبين للباحث لماذا يشتري منك ولا يشتري من غيرك، ومن المغريات القوية العروض والتخفيضات ومقارنة السعر عند المنافسين، والقسائم والنقاط مثلا.
  • وركز على المناسبات والأعياد واكتب كلمات جذابة، تجعل المشتري يُهدي لشخص عزيز عليه منتجاتك ويشعر بالسعادة، وهنا من الممكن أن تحكي له قصة شخص اشترى هدية وقدمها لأمه مثلا وشعر بالسعادة لرؤية فرحتها، وتجعله يعيش القصة كأنه هو بطلها.
ختاما

عالم السيو وتحسين محركات البحث يتطور باستمرار، وتبقى بعض القواعد ثابتة لكن منها ما يتغير لذلك واكب التغييرات والجديد لتُواكب المُنافسة العالية، وما يفرضه جوجل ليرفع ترتيبك في نتائج البحث.

تساعدك الميتا في ربط مقالك بالكلمات البحثية التي يضعها الباحث في مربع البحث الخاص بجوجل، ليُصنفك ضمن كل المُحتوى المكنوب عنها.

رغم أن الوصف جزء صغير من عوامل ال seo إلا إنه لا يجب عليك تجاهله، فكتابته ترفع نسبة النقر على الرابط الخاص بك، والميتا تساعدك على فهرسة صفحتك، وتحسين أعمالك.

الأسئلة الشائعة

ما هو وصف مقال؟

وصف مقال هو نص قصير يتضمن الكلمة البحثية ويشد انتباه القارئ ليكمل قراءة المقال ككل.

ما هي انواع الوصف؟

1. وصف المقال.
2. وصف القناة.
3. وصف المنتج.
4. وصف الخدمة.
5. وصف الموقع.

ما هي فوائد وصف المقال؟

. زيادة المشتركين ورفع المبيعات.
. رفع مسبة الضغط على المقال.
. هو بمثابة إعلان دائم لنشاطك التجاري.

تقييم المستخدمون: 4.43 ( 3 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock