الربح من الإنترنت
أخر الأخبار

استراتيجية التسويق الرقمي -DIGITAL MARKETING لعام 2022

ُتطور الشركات استراتيجية التسويق الرقمي، الخاصة بها لتُكبر مكانها في السوق، وتطمح لزيادة عملائها المحتملين وتتبع نهجا واضحا عبر أهداف متنوعة للغاية.

لتستعرض منتجاتها وتستهدف جمهورا أكبر باستعمال وسائل مختلفة لضمان انتشارها، وتعمل على تحسين ظهورها على المدى الطويل، مع كل شرائح المستهلكين بواسطة نهج منظم ومتماسك لتجد أسواقا جديدة.

تعريف التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING يعتمد على كل وسائل الانترنت، والترويج بكل وسائل الاتصال الرقمية مثل الإعلانات، البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وعبر جوجل وكل محركات البحث، فنسبة كبيرة جدا من العملاء تبحث عن المنتج قبل شرائه في جوجل.

ما هي أهداف التسويق الرقمي؟

  • يستهدف فن التسويق الرقمي العملاء لتتم عملية الشراء، وقبل ذلك يسعى إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل معها، عبر نظام واسع من القنوات.
  • يتجه العالم بشكل كبير جدا نحو الانترنت، وكل ما هو رقمي، مما يدفع الشركات إلى التركيز على الوصول للعميل وتحسين زيارات موقع الويب الخاص بها، وكسب ثقة وولاء الزائر.
  • بناء على البيانات التي تجمعها الشركة عن الجمهور، والوقت الذي يزور فيه الموقع الخاص بها، فإنها تضع عروضا ورسائل في أوقات الذروة.
  • وهي تحاول أن تبني علاقات معهم للتواصل البناء، وتبني استراتيجياتها انطلاقا من النتائج، وتجرب باستمرار أشياء مختلفة لكي تصل للعميل، وتوسع سوقها وتنمي عملها.
  • من أكثر ما يميز “التسويق الرقمي” أنه فعال جدا فقد تصل إلى أنحاء العالم كاملا، في مدة زمنية قصيرة بتكاليف معقولة مقارنة مع الطرق التقليدية.
  • عبر تخصيص الأسلوب بالصور والعروض والمشاركات المناسبة لكل منصة، حسب ما يناسبها، فلكل قناة جمهور وتوقعات تختلف عن الأخرى وكذلك بناء على الأهداف التي تنوي رؤيتها مستقبلا.

كيف تستعمل الشركات استراتيجية التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING؟

تعمل الشركات عبر استراتيجية التسويق الرقمي على الموازنة بين العرض والطلب، بتطوير أساليب الدعاية وتقليل التكاليف وتحسين المبيعات، عبر تحليل SWAT، وتحليل الفرص والتهديدات في السوق، ونقاط القوة ونقاط الضعف.

وبناء استراتيجية عليها باستغلال الفرص والقضاء على التهديدات، حيث تعتمد كل شركة على دراسة حجمها ومهاراتها ووسائل إنتاجها وشبكة توزيعها في السوق.

كذلك تدرس منافسيها وتواجدهم والأثمنة لتحدد الشرائح، وتستهدف العملاء واحتياجاتهم عبر معرفة بمن تريد الاتصال وماذا تقدم لهم.

وكذلك تدرس سلوك المستهلك ومدى تجاوبه مع منتجاتها، وقدرته الشرائية وعاداته وأذواقه ورغباته ثم بعدها تقدم العرض والقيمة التي تساوي المبلغ الذي سيدفعه المستهلك.

حيث تبرز مواصفات المنتج الفريدة في السوق والميزة التي تقدمها على المنافسين، وتضع أهدافا متتابعة ومتلاحقة لتكون قادرة على إدراك وفهم كل هدف، فتحاول الوصول عبر استراتيجية مدروسة.

ما هي خطوات التسويق الرقمي؟

وتعمل بخطة تتكون من استراتيجيات متواصلة تَُتَمم بعضها وتقوي بعضها عبر الخطوات التالية:

  1. تحدد المنتج وجودته ومواصفاته.
  2. تحدد الفعل المناسب له باعتبار القيمة التي يقدمها للمستهلك والتكاليف اللازمة لإنتاجها مع زياده هامش من الربح.
  3. تعمل على ترويج للمنتجات والخدمات ولفت انتباه المستهلك وإقناعه بها وتوزيعها بكل الطرق الممكنة لزيادة طرق التوزيع.
  4. تعمل على تجنيد سفراء لها يروجون لمنتجاتها، يعملون معها عبر التسويق بالعمولة لتوزيع المنتج بشكل أقوى مع أخذ هامش من الربح لهم.
  5. تهتم بتقديم المنتج أو الخدمة، وشكلها مع ضمان جودة وكفاءة المنتج، للفت انتباه العميل، وكذلك شكل موقعها وقالبه ليتوافق مع كل الأجهزة.
  6. تحدد استراتيجية التسويق، وتعمل على قياس كل العمليات للحصول على عائد استثمار مرضي.
  7. تعمل على جمع استطلاعات المستهلكين وآرائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتعرف احتياجاتهم بانتظام ويكون عندها فرص جديدة، وأسواق مختلفة.
  8. وتعمل على التواصل مع المستهلك باستمرار، وحثه على إبداء رأيه والانفتاح على رغباته, قدر الإمكان وتتكيف مع احتياجاته عبر التسويق الرقمي.
  9. حيث تجمع الشركات المعلومات والبيانات بسهولة عبر الانترنت، ويساعدها تفاعل الزبائن على تجويد عمليات الشراء عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية، وشبكات التواصل الاجتماعي.
  10. لقد أصبحت تحقق مبيعات جيدة عبر القنوات الرقمية التي توفر لها فرص، ومسارات عبر الانترنت بتقنيات ووسائط رقمية وقنوات للترويج توصلها لنتائج جيدة لبيع منتجاتها وخدماتها.

يعتمد التسويق الرقمي على تقوية الموقع الالكتروني

كيف تقوي سلطة مجال موقعك؟

وسائل الاعلام المكتسبة هي الروابط التي تشير إليك من خارج موقعك وصفحاتك، ومن أهم طرقها ما يلي:

  • توصية العميل بموقعك وصفحاتك، حيث يشهد أنه وجد خدمة ممتازة عندك.
  • أن يضع شخص ما رابط موقعك في مقال كتبه في موقع آخر ويشير لك ليجدك كل من يقرأ مقاله، ويتحول عندك.
  • أن يشارك عملاؤك منشوراتك بينهم، حيث يحث بعضهم البعض الآخر على استعمال منتجاتك.
  • في تعليقات منتجات أخرى ومجموعات على صفحات مواقع التواصل، يضع متابعوك روابطك.
  • الروابط الخارجية القادمة من مواقع ذات سلطة مجال عالية ومحتوى عالي الجودة.

كيف تقوي استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك؟

  1. موقعك هو البوابة الرئيسية التي يأتيك منها كل العملاء تقريبا، لذلك صممه باحترافية وكفاءة وجاذبية، لتحصل على حركة مرور سلسة، وتجربة مستخدم جيدة.
  2. لابد من تحسين كل صفحة لتصبح أفضل إصدار لها، وتجلب المزيد من العملاء المحتملين، وبمجرد أن يعثروا على قيمة عالية يتحولون لعملاء دائمين.
  3. ابحث عم المشكلات الموجودة في موقعك واقض عليها، وراقب حركة كل مستخدم، وأين توقف، وما قرأه وما نقر عليه، وما بحث عنه، لتعرف الاحتياجات الخاصة به، وتقدمه له.
  4. حسن بتغييرات ملموسة وفعالة، لتقلل التكاليف وتزيد عدد الزوار، وقدم القيمة العالية التي تشد العميل على المدى الطويل، فتكسب ثقتهم وولائهم.
  5. بمجرد أن تكسب العملاء، لابد أن تروي فضولهم، فهم مثل البذور تحتاج للعناية لتصبح أشجارا لها جذور قوية في موقعك، فاعتمد على النشر المتواصل عبر الموقع وعبر منصات التواصل الرقمي كلها.
  6. وتأكد أن المحتوى الذي تقدمه، يستخدم الكلمات المفتاحية، وبه روابط داخلية بين صفحاتك، وروابط خارجية تتصل بمواقع ذات جودة عالية، لتعزز احتمالية الوصول لك بشكل جيد.
  7. فترفع نسبة ظهورك على محركات البحث، وتتمكن من الحصول على ترتيب أعلى في الصفحة الأولى، وركز على العنوان والوصف فهو يرفع نسبة النقر إلى الظهور.
في الأخير نقدم لك بعض النصائح

التسويق بحر واسع جدا، ليس له حدود، اعتمد على التجربة أكثر، وحلل النتائج وخسن باستمرار لتحصد النتائج، من ناحية أخرى، كن صبورا وواصل المسير فالنجاح يحتاج مدى طويلا ووقتا وجهدا.

والتسويق الرقمي من أفضل أنواع التسويق، استعمل كل المنصات، واستهدف جمهورك بتقديم القيمة العالية، فالمال تخصيل حاصل للقيمة العالية التي تقدمها.

وواكب التحديثات والتقنيات الجديدة، فالعالم الرقمي يتزايد ويتجدد باستمرار، فهو علم ليس له حدود، ولا ضوابط ثابتة، وكل مسوق يعتمد على تجربته الخاصة به.

الأسئلة الشائعة

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING يعتمد على كل وسائل الانترنت.

ما هي فوائد التسويق الرقمي؟

فوائده أنه سريع الانتشار، وأرخص في التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي.

عل ماذا تعتمد الشركات لبناء استراتيجية تسوبق رقمية قوية؟

تعتمد الشركات على دراسة السوق وتحليل SWAT للقضاء على التهديدات واستغلال الفرص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock