الربح من الإنترنت

كيفية إنشاء خطة تسويق فعالة لعملك

خطة تسويق الشركة يجب أن تكون جزءًا من استراتيجية واسعة وشاملة تعمل بدقة، إد يعد تطوير خطة تسويق أمرًا ضروريًا لضمان إرسال رسائل متسقة وفعالة عبر جميع قنوات التسويق.

بدءًا من تحديد جمهورك المستهدف وحتى ضبط حملاتك التسويقية، تعمل خطة التسويق كدليل لمساعدتك على النجاح، وتطوير خطة تسويقية لشركتك الصغيرة.

ما هي الخطة التسويقية؟

خطة التسويق هي استراتيجية تقوم الشركة بتطويرها وتنفيذها لبيع المنتجات أو الخدمات، وتحدد خطة التسويق الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليه بشكل أفضل.

وتحدد الأهداف، وتحدد سعر المنتجات والخدمات، وتحدد التكتيكات، وتوضح كيف ستقيس الشركة جهودها التسويقية.

على الرغم من أن خطط التسويق لا تؤدي دائمًا إلى نتائج فورية، إلا أنها لا تزال عنصرًا حاسمًا في خطة العمل وتستحق النظر فيها.

يمكن لخطة التسويق المصممة جيدًا والفعالة أن تكشف عن الفرص المتاحة للأعمال التجارية، يمكن أن يكون ذلك من خلال إنشاء شرائح جمهور جديدة، أو تغيير استراتيجية التسعير، أو التمايز عن المنافسة.

ما هي مكونات خطة تسويق الفعالة لعملك؟

ويمكن لخطة التسويق الصحيحة أن تساعد عملك على الوصول إلى آفاق جديدة.

تتضمن خطة التسويق النموذجية ما يلي:

  • ملخص لأهدافك الإعلانية والتسويقية.
  • الوضع الحالي لتسويق عملك.
  • جدول زمني لإكمال المهام ضمن استراتيجيتك.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية (مؤشرات الأداء الرئيسية) التي سوف تتبعها.
  • نظرة عامة على السوق المستهدف واحتياجات العملاء.
  • المنهجية التي تستخدمها لتقييم أداء الإستراتيجية.

إذا قمت بإنشاء خطة عمل، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل قسم خاص بالتسويق في تلك الخطة، لكن هذا القسم سيكون ملخصًا رفيع المستوى، ستحتاج إلى توسيعه لإنشاء خطة تسويقية فعالة.

لماذا يحتاج عملك إلى خطة تسويقية؟

في كثير من الأحيان، تكون خطة التسويق هي الحلقة المفقودة بين استراتيجية العمل وتنفيذ التسويق، فإذا كنت تشعر أنك تجرب العديد من الأشياء المختلفة على أساس مخصص دون معرفة أي منها يعمل، فمن الواضح أنك بحاجة إلى خطة.

  • الفهم: يمكن أن يساعدك التحليل الشامل لظروف السوق الحالية ومكانة شركتك في تحديد نقاط القوة والضعف في شركتك والأسواق الجديدة المحتملة.
  • التركيز والمواءمة: من السهل أن تفقد إحساسك بالاتجاه بدون خطة. تضمن خطة التسويق توافق أهدافك التسويقية مع مهمة عملك ورؤيته وأهدافه. تبقيك خطة التسويق متحفزًا وعلى المسار الصحيح حتى لا تنحرف عن مسارك.
  • التنسيق: وثيقة عمل لاستراتيجية التسويق الخاصة بك تسهل التعاون بين الإدارة وفريق التسويق والشركة بأكملها. يمكنك تسهيل تعاون الفريق باستخدام أداة مثل Canva Docs.
  • قرارات مستنيرة: التخطيط يمكن أن يمنعك من اتخاذ قرارات متهورة في حالة ظهور ظروف صعبة.
  • القيمة القصوى: تعمل خطة التسويق المتماسكة على تضخيم قيمة كل حملة، وكسب المزيد من المال.

توضح خطط التسويق التفصيلية الاستراتيجيات والإجراءات المحددة التي سيتخذها فريق التسويق الخاص بك للوصول إلى أهدافك التسويقية.

أفضل 4 ممارسات لإنشاء خطة تسويق فعالة لشركتك

إرشادات التسويق تعتمد على العناصر الأربعة: المنتج والسعر والمكان والترويج، والنصائح التالية هي نقاط البداية التي من شأنها ترسيخ عادة العودة باستمرار إلى هذه العناصر الأربعة:

1. ابدأ بملخص تنفيذي

يظهر الملخص التنفيذي عادةً في بداية خطتك التسويقية، فهو يلخص عملك والوجبات الرئيسية من استراتيجية التسويق الخاصة بك، ويجب أيضًا أن تحدد أهدافك التسويقية وأن توضح كيفية ربط الحملات معًا.

  • يجب أن يقدم الملخص التنفيذي أيضًا نظرة عامة سريعة على شركتك، وهنا، يتم تعريف القراء بأهداف الشركة ونجاحاتها التسويقية وخططها المستقبلية.
  • لا ينبغي اعتبار الحملات التسويقية وظائف فردية، فالتسويق هو قصة علامتك التجارية كما تُروى للعملاء، كما هو الحال مع أي قصة، يجب أن تظل لهجتها وشخصياتها متسقة.
  • ويعرض الملخص التنفيذي تفاصيل أهدافك التسويقية للعام المقبل ويساعد على ربط كل حملة معًا.
  • عند تحديد أهدافك التسويقية، يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة بالوقت (SMART).
  • ويجب أن تعمل هذه الأهداف معًا لتحقيق الانسجام الداخلي والخارجي، وسرد قصة متسقة تُطلع العملاء على رسالتك بالضبط مع البناء على فصولها السابقة.

التسويق هو التزام قائم على العلم ويتطلب عادةً أشهرًا من البيانات لتحسين الحملات، كما أن خطة التسويق المترابطة تحافظ على التزام عملك بأهدافه طويلة المدى، وتنجح تجارتك الالكترونية.

2. حدد السوق المستهدف

قبل أن تكتب خطة تسويقية، عليك أن تجد وتفهم مجال تخصصك، اسأل نفسك عن الفئة السكانية المحددة التي تستهدفها.

يمكن أن يؤدي استهداف جمهورك إلى تحسين فعالية جهودك التسويقية بشكل كبير ويساعدك على تجنب إهدار الموارد على حملات غير مثمرة.

على سبيل المثال، إذا كنت تتطلع إلى زيادة حركة المرور في منطقتك، ففكر في استراتيجيات التسويق المحلية لجذب الاهتمام المحلي، لتكون مسوقا محترفا.

من المفيد تضمين معلومات حول شخصيات المشتري، مثل العمر والجنس والدخل، ولا تنس تضمين البيانات السلوكية والنفسية، مثل نقاط الألم والأهداف.

ابحث عما يحفز جمهورك؟ ما هي المشاكل التي يواجهونها والتي يمكن لمنتجك أو خدمتك حلها؟

3. قم بتمييز علامتك التجارية من خلال التسويق الداخلي

يستخدم التسويق الداخلي أدوات داخلية، مثل تسويق المحتوى ونشاط الوسائط الاجتماعية وتحسين محرك البحث، لجذب انتباه العميل في المقام الأول من خلال التواصل عبر الإنترنت.

ويمكن أن يتضمن تسويق المحتوى منشورات مدونة إعلامية أو مقابلات أو ملفات صوتية مع شخصيات صناعية ذات صلة أو أدلة تكميلية حول كيفية استخدام منتجك بشكل أفضل.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع لوازم الطبخ، فكر في نشر العديد من الوصفات الممتعة خلال العطلات والتي يمكن لأدواتك أن تساعد في إعدادها.

تعمل كل واحدة من هذه الاستراتيجيات على تمكين الاستراتيجيات الأخرى في حلقة لتحقيق قدر أكبر من الاهتمام للعملاء.

ويمكن أن يؤدي عرض المحتوى القوي إلى تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك، مما يجذب المزيد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك وصفحاتك الاجتماعية.

ويمكنك بعد ذلك مشاركة أجزاء المحتوى التي تم تطويرها مع هذا الجمهور الأوسع، والذي سيعمل مرة أخرى على تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك، كل هذا يمكن أن يتم دون تكلفة أي حملة إعلانية أو إعلان تجاري مشهور.

4. حدد المنافسين

بغض النظر عن مدى أصالة منتجك أو خدمتك، هناك دائمًا منافسة على دولار العميل المستهدف، نادراً ما يأخذ موظفو الشركات الصغيرة الوقت الكافي لدراسة منافسيهم بعمق أو تحديد الشركات خارج صناعتهم القادرة على جذب العملاء بعيدًا.

إن معرفة من هم منافسوك، ومزاياهم التنافسية الأساسية، وكيف يمكن أن يستجيبوا لعروضك، مثل تخفيضات الأسعار أو زيادة الاتصالات، يساعدك على وضع استراتيجيات لمكافحة مثل هذه الخسائر.

ومن خلال البحث عن هؤلاء المنافسين، يمكنك تطوير طرق لتمييز أعمالك من خلال تزويد المستهلكين بالميزات، وتكسب المزيد من المال.

ختاما

في النهاية، عندما تحدد شخصيات المشتري الخاصة بك، يمكنك تقسيم حملاتك التسويقية بشكل صحيح وإنشاء مواد تسويقية من المرجح أن تؤثر عليها وتتردد صداها معها.

ستساعدك كل هذه المعرفة في إنشاء بيان تحديد موقع مقنع وعرض بيع فريد وعلامة تجارية قوية، حدد خطة التسويق المركزة بناء على هدفين: الأول هو الحفاظ على المشاركة وولاء العملاء، والثاني هو الحصول على حصة سوقية ضمن شريحة جمهور محددة من جمهورك المستهدف.

الأسئلة الشائعة

كيف تحدد قنواتك التسويقية؟

عليك بدراسة جميع خياراتك التسويقية، بما في ذلك الطرق التقليدية والرقمية، وكلما عرفت المزيد عن هذه التكتيكات، أصبح من الأسهل اختيار التكتيكات الأكثر ملاءمة لك.

كيف تحدد ميزانيتك التسويقية؟

تصف ميزانية التسويق مقدار الأموال التي خصصتها الشركة لفريق التسويق لمتابعة المبادرات والأهداف التي أدرجوها وحددوها.

ما هي أفضل طريقة للتسويق المجاني؟

إنها محركات البحث، فما يقرب من نصف المتسوقين عبر الإنترنت يبدأون أبحاثهم باستخدام محرك بحث، خصوصا عند تحسين عناوين المنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock