الربح من الإنترنت

استراتيجية تسويقية ناجحة تحسن تواجدك الرقمي

حدد استراتيجية تسويقية لشركتك في خطة واحدة بسيطة ومتماسكة، فالمستهلكون والشركات على حد سواء يكونون دائمًا متصلين بالإنترنت وأثناء التنقل، يجب أن تكون قادرًا على الوصول إليهم ومراقبة سلوكهم والمكان الذي يقضون فيه وقتهم.

تابع لتعرف كيف يمكنك إنشاء استراتيجية تسويقية رقمية مرنة وضبطها والحفاظ عليها بكفاءة.

تعريف استراتيجية تسويقية والخصائص التكتيكية

استراتيجية التسويق هي خطة للوصول إلى هدف (أو أهداف) محددة تتعلق بالتسويق بطريقة مركزة وقابلة للتحقيق، فهي ت

أخذ في الاعتبار ما يقوم به عملك حاليًا بشكل جيد وما تفتقده فيما يتعلق بالهدف الذي حددته، ثم تطور التكتيكات لمساعدتك على تحقيق هدفك.

ما هي استراتيجية تسويقية؟

إذا كنت تدير مشروعًا لابد أن تعرف الفرق بين الإستراتيجية والتكتيك في نطاقها ومستوى التفاصيل والإطار الزمني.

الإستراتيجية هي خطة عالية المستوى توجه اتجاهك وأهدافك طويلة المدى وكيف تخطط لتحقيقها، ومع ذلك، فإن التكتيكات هي إجراءات وأساليب محددة تستخدم لتنفيذ استراتيجيتك وتحقيق الأهداف قصيرة المدى.

يمكنك التفكير في الأمر على هذا النحو: الإستراتيجية هي التخطيط، والتكتيك هو الفعل، إن وجود استراتيجية دون طرق للعمل بها (التكتيكات) هو بمثابة أحلام اليقظة، واتخاذ إجراءات ليس لها هدف أو خطة مشتركة (استراتيجية) يضيع وقتك.

تتضمن استراتيجية التسويق الخاصة بك عدة أجزاء متحركة، لكل منها أهداف مختلفة، ومع ذلك، قد يصبح العمل على استراتيجيتك أمرًا شاقًا في بعض الأحيان.

خصائص التكتيك

في حين أن الاستراتيجيات توفر إطارًا لرؤيتك الشاملة، فإن التكتيكات تحدد الخطوات المحددة المتخذة لتنفيذ تلك الرؤية.

التكتيك الجيد يجب أن:

  • أن يكون محددا وقابلا للتنفيذ وقابلا للقياس.
  • يتماشى مع الاستراتيجية الشاملة.
  • لديك إطار زمني قصير نسبيا.

اعتمادًا على استراتيجية التسويق الخاصة بك، قد تتضمن تكتيكاتك حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني، أو نشر مدونة، أو تنظيم حدث، لزيادة المبيعات.

كيف تضع استراتيجية تسويقية رقمية ناجحة؟

استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة لاستخدام القنوات عبر الإنترنت لتأسيس تواجد على الإنترنت وتحقيق أهداف تسويقية محددة.

ويمكن أن تتضمن هذه القنوات البحث العضوي ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة والوسائط الأخرى المستندة إلى الويب مثل موقع الويب الخاص بك، وفي النهاية، الهدف هو تعزيز رؤية عملك وجذب عملاء جدد.

وتساعد استراتيجية التسويق الرقمي القوية عملك الحر على تحقيق أهداف رقمية محددة من خلال وسائل مختارة بعناية، إليك أهمها:

تعرف على جمهورك تابعنا لأجل بناء.png

تعرف على جمهورك

ابحث وحدد المجموعات المحددة من الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم، وضع في اعتبارك أعمارهم ومكان إقامتهم وحجم الأموال التي يكسبونها، وما هي اهتماماتهم؟ وما هي القضايا التي يواجهونها؟ وأين يقضون أوقاتهم على الإنترنت؟

ادرس سلوكهم عبر الإنترنت، والمواقع الإلكترونية المفضلة لديهم، وما يحبون قراءته أو مشاهدته، حتى تتمكن من اختيار أفضل المنصات وإنشاء محتوى يجذب انتباههم.

خطة المحتوى

تعد خطة المحتوى الجزء الأكثر إثارة للاهتمام والأكثر تحديًا في نفس الوقت في أي استراتيجية، ويجب أن يكون المحتوى الخاص بك إعلاميًا وترفيهيًا ومشاركًا.

هنا تحتاج إلى “التجسس” على جمهورك مرة أخرى، وتعرف ما نوع المحتوى الذي يلتهمونه؟ أين يتركون معظم التعليقات والإعجابات والمشاركات؟ متى يقومون بتسجيل الوصول كل دلك سينفعك في معرفةاوقات النشر الأنسب لعملك.

تصميم تجربة المستخدم

يجب أن تعطي كل استراتيجية رقمية الأولوية لتجربة المستخدم الجيدة، يجب أن يكون موقعك أو تطبيقك فعالاً وممتعًا وسهل الاستخدام.

فيما يلي نصائح لتحيان تجربة المستخدم وجعلها جيدة:

  • مسح الملاحة: اجعل القائمة بسيطة حتى يتمكن العملاء من العثور على ما يحتاجون إليه بسهولة.
  • أشكال بسيطة: اجعل النماذج قصيرة مع تعليمات واضحة وبدون رسائل خطأ مزعجة.
  • تصميم مناسب للجوال: يجب أن يبدو موقعك جيدًا ويعمل بشكل جيد على أي جهاز.
  • سرعة تحميل سريعة: تسريع موقعك للحفاظ على الزوار وتحسين تجربة المستخدم.

واعمل على تحديث موقعك باستمرار، لتحسن من أدائه وترفع أرباحك.

تحليلات البيانات

تقوم تحليلات البيانات بتتبع حركة المرور، وتحليل أجزاء الحملة التي لها صدى أكبر، وحتى تحديد الأماكن التي قد ينزل فيها المستخدمون.

يمكن لتحليلات البيانات أيضًا تتبع كيفية تصرف المستخدمين، وفهم ما يفضلونه، وحتى التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.

يتيح لك هذا تحديد ما ينجح وما لا ينجح، يمكنك بعد ذلك تحسين أسلوبك وتحسين المحتوى للحصول على تحويلات أفضل وتحقيق أهدافك في النهاية من خلال التركيز على الليزر.

الاستفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هل تتطلع إلى بناء جمهور متفاعل من العملاء المخلصين والمتكررين؟ تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة حيوية في آلة التسويق الخاصة بك، حيث تمنحك كل ما تحتاجه لاستهداف كل مرحلة من رحلة المشتري.

تمنحك منصات مثل Facebook وInstagram وYouTube وTikTok منصة للتعبير عن علامتك التجارية، واستخدم هذا بشكل جيد من خلال بناء إستراتيجية محتوى الوسائط الاجتماعية التي تمزج بين المحتوى الجذاب والمعلوماتي والترويجي الذي يبني الثقة، ويثقف جمهورك حول فوائد التسوق بعلامتك التجارية، ويؤدي إلى زيادة التحويلات.

هل تريد بناء جمهورك بشكل أسرع؟ فكر في إضافة الحملات الاعلانية المدفوعة إلى مزيجك التسويقي، الأمر الذي سيوسع نطاق وصولك بشكل كبير، ويساعدك على استهداف شرائح جمهور جديدة بناءً على التركيبة السكانية لعملائك الحاليين، ويحفز عمليات الشراء المتكررة المهمة للغاية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك

لماذا تقضي ساعات في فرز جداول بيانات البريد الإلكتروني، أو إنشاء الحملات وجدولةها بشكل ممل بينما يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بذلك نيابةً عنك؟ يمكن لمنصات أتمتة البريد الإلكتروني الحديثة أن توفر لك وقتًا كبيرًا في التنفيذ، مما يسمح لك بإعادة التركيز على الإستراتيجية والتخطيط.

ابدأ بتقسيم قائمة بريدك الإلكتروني بناءً على سلوك المستخدم والتفضيلات والمعلومات السكانية لتقديم رسائل أكثر تخصيصًا.

ومن هنا، يمكنك استخدام هذا التقسيم لتشغيل رسائل بريد إلكتروني محددة بناءً على إجراءات مثل الاشتراك في رسالة إخبارية، أو إجراء عملية شراء، أو التخلي عن عربة التسوق.

إن إمكانيات إشراك جمهورك من خلال أتمتة البريد الإلكتروني لا حصر لها، مما يمنحك المرونة لاستهداف العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء.

بالإضافة إلى عربة التسوق المهجورة، يمكنك بسهولة تنفيذ حملات دورة الحياة الرئيسية الأخرى مثل متابعة ما بعد الشراء لمساعدتك في الفوز بالمراجعات.

وتدفقات البيع المتبادل لتعريف العملاء بمنتجاتهم المفضلة التالية، وتدفقات الاسترداد لتحديد العملاء الذين هم على حافة الهاوية ترك علامتك التجارية، وإعادتها مرة أخرى بعروض مغرية.

تنمية الاتصال بالعلامة التجارية من خلال رواية القصص

يعد سرد القصص الفعال أداة قوية يمكنها إضفاء طابع إنساني على علامتك التجارية وبناء الثقة وإنشاء تفاعل أعمق مع عملائك، ولا يتعين عليك أن تصبح شكسبير، ولكن عليك أن تكون أصيلًا وأصيلًا.

يجب أن تحكي رسائل علامتك التجارية قصة سبب تأسيس شركتك، ولماذا تفعل ما تفعله، وكيف يساعد ذلك عملائك على حل مشكلاتهم.

تذكر، عندما تقوم بصياغة المحتوى التسويقي الخاص بك، فأنت لا تتحدث إلى البيانات، بل تقوم بإنشاء محتوى سيقرأه أشخاص حقيقيون يجلسون خلف المقاييس الموجودة على لوحة التحكم الخاصة بك، وسيساعدك إنشاء محتوى أصيل على التواصل معهم.

لذلك، تعامل معهم شخصيًا وعاطفيًا، سواء كان ذلك من خلال منشورات المدونة أو مقاطع الفيديو أو الوسائط الاجتماعية أو ملفات البودكاست، قم بنسج رسائل حول مهمتك وكيف ساعدت منتجاتك العملاء في المحتوى الذي تنشئه للمساعدة في بناء اتصالات أوثق مع جمهورك.

ختاما

مع تغير عالم التسويق، يجب أن تتغير أيضًا استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، ومن المهم أن تظل على دراية بالمشهد المتغير والتطورات الجديدة في التكنولوجيا التي يمكن أن تجعل حياة المسوق الرقمي أسهل بكثير.

ضع استراتيجية تسويقية ناجحة، لها محتوى متكامل تقود لاتساق علامتك التجارية للعالمية، وتمكين المبيعات، وتكامل المنتجات، والقيادة الفكرية، وتجارب العملاء الهادفة.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية تسويقية رقمية ناجحة؟

تساعد استراتيجية التسويق الرقمي الواضحة على توفير تجارب مخصصة توفر قيمة مضافة للمستهلكين وتحسن الثقة والمشاركة وحركة المرور والتحويل.

كيف تبدو استراتيجية تسويقية رقمية؟

استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة لاستخدام القنوات عبر الإنترنت لتأسيس تواجد على الإنترنت وتحقيق أهداف تسويقية محددة.

كيف تبدو استراتيجية تسويقية جيدة؟

تحدد الإستراتيجية الرقمية المبادرات ذات الأولوية للاستثمار المستقبلي في التكنولوجيا الرقمية لجعل الأعمال أكثر قدرة على المنافسة من خلال رقمنة عملياتها ومراجعة نموذج أعمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock